إمباكت: عملاق قطع الأشجار Samling يسقط دعوى ضد السكان الأصليين في ماليزيا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – اضطرت مجموعة Samling Group، وهي شركة ماليزية عملاقة لقطع الأشجار، تحت ضغوط دولية متزايدة، إلى إسقاط دعوى “تشهير” مشكوك فيها إلى حد ما ضد مجموعة محلية من السكان الأصليين بعد أن نشرت عددًا من المقالات على موقعها تنتقد الشركة وسياسات الدولة الماليزية.

مجموعة SAVE Rivers المعنية هي شبكة من النشطاء المحليين في ولاية ساراواك بماليزيا، الذين يتطلعون إلى إنقاذ بيئتهم الطبيعية وأسلوب حياتهم في مواجهة النشاط الاستخراجي المدمر المتزايد.

أفيد في عام 2021 أنه منذ وصولهم في عام 2000، اختفى 27٪ من الغطاء الشجري بسبب قطع الأشجار.

يمكن الشعور بالدمار الذي خلفته صناعة قطع الأشجار في جميع أنحاء المنطقة، حيث أدت النفايات الكيميائية المتبقية والتدمير العام للموائل الطبيعية إلى تغيير البيئة المحلية بشكل لا يمكن إصلاحه.

في مقال بقلم أصدقاء الأرض، أوضح أحد أعضاء المجتمع المحلي الطرق التي أدت بها أنشطة ساملينج إلى تفكيك طرق الحياة التقليدية:

“إن قطع الأشجار يؤدي إلى طرد الحيوانات… أنشطة قطع الأشجار تلوث أنهارنا وجداولنا التي نستخدمها لمياه الشرب. قطع الأشجار يؤدي إلى تآكل الأرض والأنهار… ترتفع الأنهار بعد هطول أمطار غزيرة وتغمر قرانا بشكل لم يسبق له مثيل”.

في أبريل 2020، تم الكشف عن فوز Samling بعقد مربح يسمح لهم باستخدام حوالي 200000 هكتار في ساراواك.

خوفًا من الإبادة الكاملة لسبل عيشهم وتاريخهم، كتبت منظمة SAVE Rivers عددًا من المقالات التي شككت في شرعية قرار الدولة وفعالية النظام الماليزي لإصدار شهادات الأخشاب (MTCS).

إن MTCS عبارة عن عملية معتمدة من PEFC (برنامج المصادقة على شهادات الغابات، وهي هيئة دولية) والتي تضمن الحصول على الأخشاب المباعة في الأسواق العالمية وزراعتها بطريقة مستدامة وعادلة.

إحدى العمليات الحيوية في نظام MTCS، على الورق على الأقل، هي عملية التشاور مع المجتمعات المحلية في مناطق قطع الأشجار.

وفقًا لـ SAVE، عندما تم منح عقد أبريل 2020، لم تكن هناك مناقشة مجتمعية على الإطلاق، “والفشل في الحصول على موافقة حرة ومسبقة ومستنيرة” وبالتالي فإن العقد غير شرعي.

علاوة على ذلك، تدعي SAVE أنه لم تكن هناك مبادرات للحفاظ على الغابة التي تستخدمها Samling، ولا يوجد اعتراف بتأثير قطع الأشجار على اعتماد المجتمعات على الغابة.

ردًا على ذلك، اشتكت مجتمعات بارام (المحلية في مواقع قطع الأشجار المحتملة) إلى PEFC من أن MTCS فشلت في دعم معايير الاستدامة التي وضعها وجودها.

صرح بويس نجاو، نائب رئيس لجنة العمل من أجل حقوق مجتمع جيريناي، وهي مجموعة أخرى تمثل المجتمعات ضمن عقد Samling، أن “المجتمعات غير راضية عن الشهادة الممنوحة لـ Samling لأنهم يشعرون أن السلطات لا تحترم حقوقهم”.

ردًا على التصريحات العامة العديدة المتعلقة بهذه القضية، اتهم ساملينج SAVE بالتشهير بالشركة، ومن المفترض أنها فرضت أضرارًا جسيمة على الشركة.

وطالبوا بدفع 1.2 مليون دولار أمريكي للشركة من قبل المجموعات المحلية، ويجب عليهم تقديم اعتذار علني.

جاءت هذه الدعوى في نفس الوقت الذي قامت فيه SAVE ومجموعات المجتمع الأخرى بتنشيط آلية النزاع الخاصة بـ MTCS، حيث يمكنهم التشكيك في شرعية العقد.

ومع ذلك، بسبب الدعوى القضائية، أُبلغت المجتمعات بأنها “غير قادرة على التداول بشأن التفاصيل الجوهرية للقضية نتيجة للمطالبة القانونية للشركات وخطر اعتبارها تتدخل في الدعوى”.

عبرت إمباكت عن نشعورها بالفزع بشكل خاص إزاء كيف يمكن لشركة تستخرج كميات هائلة من الثروة من الموارد الحيوية لمجتمع أصلي باستخدام البنية التحتية للدولة الماليزية، أن تنكر بسهولة ودون أي خجل حقيقي أي انتقادات لهذا المجتمع و بناء دعوى قضائية تعسفية من أجل إسكاتهم في مجتمعاتهم.

بعد الإعلان مباشرة، في أغسطس 2021، لاحظ مقرر الأمم المتحدة على الفور الطبيعة المريبة للدعوى وتوقيتها.

في اتصال مع Samling نفسها، ذُكر أن هناك “مخاوف كبيرة من أن الإجراء القانوني المرفوع ضد SAVE Rivers من قبل الشركات داخل مجموعتك قد يصل إلى حد التقاضي الاستراتيجي ضد المشاركة العامة”.

نفى رد ساملينج بشدة المزاعم التي قدمتها منظمة SAVE، واتهم لاحقًا المجموعة والأمم المتحدة باستهداف المنظمة بشكل خاطئ.

واقترح أن التقرير كان “مناورة تكتيكية للضغط على ساملينج لإسقاط مطالبته بشأن محتويات ومنشورات بعض المقالات”.

في حين أن الردود الأولية من Samling كانت تتمثل في إنكار الاتهامات بقوة وعلنية كما يتضح من دعوى التشهير التي رفعوها ضد SAVE والرسائل المفتوحة إلى الأمم المتحدة، إلا أنهم استسلموا بهدوء للضغوط الدولية في أواخر سبتمبر، وألغوا الدعوى بعد تسوية اللحظة الأخيرة.

تود إمباكت أن تعرب عن ارتياحها لنتيجة الاستخدام القمعي الواضح للقانون المحلي ومع ذلك، نظرًا لأصوات السكان الأصليين، لم يقم ساملينج إلا بإسقاط الدعوى القضائية.

يجب الحفاظ على المخاوف المتعلقة بالمجتمعات داخل ساراواك، وخاصة داخل منطقة عقد ساملينج. سيكون من السذاجة افتراض أن إزالة هذه الدعوى التعسفية لـ SLAPP ستنتقل إلى السماح بسماع أصوات السكان الأصليين.

ويتعين على الدولة الماليزية أن تغير البنية الأساسية لنظام MTCS الخاص بها بحيث تتمركز حول المجتمعات التي تستخرج الموارد إليها.

في حين أن هذا قد يبدو، بالنسبة للكثيرين خارج ماليزيا، بمثابة معركة بعيدة من أجل سبل عيش السكان الأصليين، إلا أن الواقع هو أن الأخشاب المعتمدة من MTCS تُستخدم عالميًا.

تعد المملكة المتحدة، ثالث أكبر مستورد للأخشاب المعتمدة على MTCS على مستوى العالم.

على الرغم من المخاوف الموثقة جيدًا بشأن إساءة استخدام المجتمعات المحلية، إلا أنها لا تزال واحدة من أكبر مصادر الأخشاب في بريطانيا.

ناشدت منظمة إمباكت سلطات المملكة المتحدة، ولا سيما وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية، إعادة النظر في “معايير شراء المنتجات الخشبية” وإجراء مزيد من التحقيق في فعالية نظام MTCS.

قد يعجبك ايضا