منظمات حقوقية تدعو إلى إجراءات عاجلة لتمكين الوصول الشامل إلى لقاحات كوفيد-19

قدمت عدد من المنظمات الحقوقية نداءً عاجلاً لحث الدول والجهات الفاعلة  لتمكين الوصول الشامل والمنصف إلى لقاحات كوفيد-19.

هذا النداء والمكون من 63 صفحة تم تقديمه بشكل عاجل إلى الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب و لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان.

كانت قد قدمته الشبكة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهي شبكة عالمية تربط أكثر من 280 منظمة غير حكومية وحركات اجتماعية وأفراد في أكثر من 75 دولة.

“إن الوصول العالمي العاجل والمنصف إلى لقاحات كوفيد-19 هو حق من حقوق الإنسان وضرورة للصحة العامة تتطلب من الدول وقطاع الأدوية ومنظمة التجارة العالمية (WTO) الامتثال لالتزاماتها الدولية للتغلب على احتكار المعلومات، المرتبطة ببراءات اختراع اللقاحات.”

في 2 أكتوبر 2020، اقترحت الهند وجنوب إفريقيا نصًا رسميًا يدعو للتنازل المؤقت عن بعض أحكام اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة (تريبس).

الأمر الذي نال دعم أعضاء المجتمع المدني والعديد من الدول ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، إلا أن بعض دوال شمال الكرة الأرضية تمنع المفاوضات على النص وتعرقل تقدم المبادرة – بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث يقع المقر الرئيسي لشركات الأدوية العملاقة.

شدد النداء أيضًا على أن عمالقة المستحضرات الصيدلانية لم يشاركوا حتى الآن في تجمع الوصول لتكنولوجيا كوفيد-19 (C-TAP) الخاص بمنظمة الصحة العالمية، والذي يهدف إلى توفير وسيلة للمشاركة العامة والشاملة للمدخلات اللازمة لتطوير وإنتاج اللقاحات والأدوية، والتكنولوجيا اللازمة لمحاربة كوفيد-19.

كما أشار النداء إلى أنه “مع انتشار سلالات جديدة من فيروس كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم والشكوك المتعلقة بمدة استمرار المناعة من اللقاح المتوفر، فإن مواجهة هذه الجائحة بشكل كامل تتطلب إعطاء الأولوية للأشخاص وحقوق الإنسان وليس الربح”.

وفي هذا السياق، حذر النداء من أن الاستمرار على النحو المذكور يستتبع تهديدات خطيرة وغير محددة على ملايين الأفراد من فئات اجتماعية معينة، وهدد أنظمة الرعاية الصحية العامة والحق في الحياة والصحة، والتمتع بفوائد التقدم العلمي والمساواة الجوهرية، فضلاً عن تصاعد عواقب ذلك على حقوق الإنسان الأخرى.

اقرأ أيضاً: احتكار الدول الغنية للقاح قد يقف حاجزًا أمام المناعة العالمية ضد كوفيد-19

قد يعجبك ايضا