مركز الخليج: استمرار السلطات اليمنية في استهدافها لمحامي حقوق الإنسان خالد الكمال

تستمر حكومة الأمر الواقع في صنعاء، جماعة الحوثيين، في استهدافها لمحامي حقوق الإنسان والمستشار القانوني “خالد الكمال” في سلسلة من المضايقات والتهديدات كان آخرها إيقافه عن عمله في أمانة العاصمة صنعاء.

في 02 يونيو/حزيران 2021، عندما كان “خالد الكمال” يباشر بعمله المعتاد في أمانة العاصمة، تم أخباره من قبل قسم الموارد البشرية بقرارٍ تعسفي، صادر عن القطاع القانوني فيها بتاريخ 26 مايو/أيار 2021، يتضمن إيقافه عن العمل.

لقد قدم “الكمال” اعتراضاً إلى مدير عام التحقيقيات والقضايا لكونه لم يرتكب أية مخالفة تذكر خلال فتره عمله التي تزيد على 20 عاماً.

بدأ “الكمال” عمله في أمانة العاصمة في 2001، منها ثلاث سنوات من خلال عقد عمل، وبشكل موفظ رسمي منذ سنة 2005.

أكد مركز الخليج لحقوق الإنسان، ومن خلال تقارير محلية موثوقة استلمها، إن السبب الرئيسي لإيقافه عن العمل رفضه التنازل من الدفاع عن موكلته الممثلة وعارضة الأزياء “انتصار حمادي”، التي لاتزال في السجن بسبب تهم ملفقة.

يذكر أن “الكمال” قد تم تهديده سابقاً  لدفاعه عن “حمادي”، وقد أصدرت نقابة المحامين اليمنيين بيانا في 02 مايو/ايار 2021 أفادت فيه أن مسلحاً بملابس مدنية هدد “الكمال” في 27 أبريل 2021 أمام منزله، مطالبا إياه بترك القضية نهائياً.

صرح المحامي والمستشار القانوني “خالد الكامل” لمركز الخليج لحقوق الإنسان: “إن النيابة العامة تحاول إلصاق أية تهمة بموكلتي انتصار الحمادي وزميلتها”.

وأضاف “الكمال”: “هناك تعسف واضح بسبب عدم تمكيني من استلام ملف القضية لحد الآن وهذا انتهاك صارخ لحقوق الدفاع عنها ويمنع تحضير دفاعي عنها وهو بلا شك خلاف القانون”.

استنكر مركز الخليج لحقوق الإنسان بأقوى العبارات الاستهداف المستمر الذي يتعرض له محامي حقوق الإنسان “خالد الكمال” بسبب قيامه بعملي كمحام ٍ بمهنية عالية وصدق وكفاءة.

طالب مركز الخليج لحقوق الإنسان، حكومة الأمر الواقع في صنعاء، جماعة الحوثيين، إلغاء الأمر الصادر بإيقافه عن العمل وكذلك تقديم كافة أشكال الحماية له وهو يؤدي عمله في الدفاع عن حقوق موكليه وخاصة موكلته “انتصار الحمادي”.

اقرأ أيضاً: مركز الخليج يدين استمرار احتجاز انتصار الحمادي وزميلتها بشكل غير قانوني

قد يعجبك ايضا