مركز حقوقي اعتقال تعسفي لمدافعة حقوق إنسان في اليمن و10 أطفال قتلوا بأدوية ملوثة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات اليمنية إلى إطلاق سراح مدافعة عن حقوق إنسان محتجزة تعسفيا منذ أغسطس/آب 2022.

وطالب المركز بالتحقيق في استخدام الأدوية الملوثة التي أدت إلى وفاة 10 أطفال في اليمن.

يستمر جهاز الأمن والمخابرات في احتجاز المدافعة عن حقوق الإنسان ورئيسة منظمة الموئل للتنمية الحقوقية، فاطمة صالح العرولي (35 سنة) تعسفياً ومنعها من الزيارات أو الاتصال بأسرتها.

بتاريخ 14 أغسطس/آب 2022، تم اعتقالها في نقطة الحوبان أثناء سفرها من العاصمة صنعاء إلى مدينة عدن.

فقد كان هناك تعميم بإلقاء القبض عليها من قبل جهاز الأمن والمخابرات، الذي قام بعد ذلك باحتجازها في السجن التابع له منذ ذلك الحين وعزلها عن العالم الخارجي.

في طلبٍ قدمه بالنيابة عنها محامي حقوق الإنسان البارز عبد المجيد صبره بتاريخ 18 ديسبمر/كانون الأول 2022، طالب فيه السماح لها بالزيارات والاتصال بأفراد أسرتها.

لقد بين كذلك في طلبه هذا أن منعها يتعارض مع الدستور اليمني وقانون السجون وبين أن: “هذا يشكل مخالفة للنصوص القانونية.. ويعد انتهاكاً لكرامتها وحريتها”.

في طلب آخر تم تقديمه بتاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، طالب صبره النيابة أن تقوم بإصدار أمرها الصريح إلى جهاز الأمن والمخابرات للإفراج عنها، لعدم وجود مسوغ قانوني يقتضي سجنها.

بالرغم من كل ذلك، فإن وكيل النيابة، طلب من جهاز الأمن والمخابرات، برسالة مؤرخة في 03 ديسمبر/كانون الأول 2022، عرضها أمامه مع أليات قضيتها بدلاً من المطالبة بإطلاق سراحها الذي مضى عليه مايقرب من خمسة أشهر.

بتاريخ 03 يناير/كانون الثاني 2023، عقدت محكمة غرب الأمانة، وهي محكة ابتدائية، جلستها الثالثة للنظر في قضية وفاة عشرة من الأطفال من مرضى لوكيميا الدم وإصابة 11 آخرين.

فقد تسبب قيام رئيس الهيئة العليا للأدوية وبعض الموظفين التابعين له إضافة إلى أشخاص آخرين بتهريب مجموعة من الأدوية الملوثة غير المصرح بها.

لقد تم استخدام الأدوية غير المسجلة، بما في ذلك الميثوتريكسات، لعلاج الأطفال المرضى، مما أدى إلى وفاتهم أو إصابتهم.

كتبت والدة أحد الأطفال الضحايا تحت صورته وهو يتلقى العلاج الفاسد: “نظرة وداع… لن أرى بعد هذه النظرة منك”.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المدافعة عن حقوق الإنسان فاطمة صالح العرولي.

وطالب المركز بتمكينها من الاتصال بأسرتها. هذا ودعا مركز الخليج حكومة الأمر الواقع في صنعاء، جماعة الحوثيين، التحقيق الشامل في استخدام الأدوية الملوثة التي أدت إلى وفاة 10 أطفال في اليمن.

وحد المركز الحقوقي على محاسبة المسؤولين عن هذا التهاون الشديد، وبالتالي توفير قدر من العدالة لأسر الأطفال المتوفين.

قد يعجبك ايضا