الأردن: طالب سوري يواجه الترحيل الوشيك وسط خطر على حياته

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنه ينبغي للسلطات الأردنية وقف الترحيل الوشيك بحق طالب إعلام سوري يواجه خطر الاضطهاد إذا أُعيد قسرا إلى سوريا.

واعتقلت الشرطة عطية محمد أبو سالم (24 عاما) وصديقا أردنيا في 9 أبريل/نيسان 2024 أثناء توجههما لتصوير مظاهرة في عمّان متضامنة مع فلسطينيّي غزة.

وأبو سالم وعدد من أفراد عائلته، المعروفون بمعارضتهم لحكم الرئيس السوري بشار الأسد، مسجلون كطالبي لجوء لدى “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” منذ العام 2013.

وقد أمرت السلطات الأردنية لاحقا بترحيل أبو سالم دون أمر محكمة أو منحه قدرة واقعية على الطعن في الأمر.

قال آدم كوغل نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “السلطات الأردنية على وشك ترحيل طالب سوري عمره 24 سنة قضى نصفها في الأردن دون اتهامه بارتكاب جريمة أو عرضه أمام هيئة قضائية، ولمجرد محاولته توثيق مسيرة تضامنية مع غزة. يجب ألا يواجه أي أحد الترحيل دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، لا سيما عندما تكون حياته وسلامته في خطر”.

الترحيل غير القانوني بحق أبو سالم، وهو في الأصل من محافظة درعا في جنوب سوريا، ينتهك مبدأ عدم الإعادة القسرية في القانون الدولي العرفي، الذي يحظر على الحكومات إعادة الأشخاص إلى حيث يكون لديهم خوف مبرر من الاضطهاد أو غيره من الانتهاكات الجسيمة.

رغم أن أجزاء من سوريا لم تشهد أعمال قتالية نشطة منذ العام 2018، إلا أن سوريا ما تزال غير صالحة لعودة اللاجئين بشكل آمن وكريم.

وثّقت هيومن رايتس ووتش كثيرا من الحالات التي ارتكبت فيها الأجهزة الأمنية السورية الاحتجاز والاختطاف والتعذيب والقتل بحق لاجئين عادوا إلى سوريا من الأردن ولبنان بين 2017 و2021.

في حوادث ليست بعيدة زمنيا، في يوليو/تموز 2023، وجدت هيومن رايتس ووتش أن العائدين تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم من قبل المخابرات العسكرية السورية وجُنّدوا في قوات الاحتياط العسكرية السورية.

كما تؤكد منظمات حقوقية أخرى، و”لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية” التابعة لـ “الأمم المتحدة”، ومفوضية الأمم المتحدة للّاجئين أن سوريا ما تزال غير آمنة للعودة.

وفي مارس/آذار 2024، أعلنت لجنة التحقيق الدولية أن سوريا تشهد “موجة جديدة من العنف” لم تشهدها منذ العام 2020.

قد يعجبك ايضا