الإفراج عن المدون والمدافع عن حقوق مجتمع البدون “محمد البرغش” بعد توقيف قصير

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – شارك المدافع عن حقوق مجتمع البدون “محمد البرغش” في تجمع ٍ نظمه المجتمع المدني في الكويت بساحة الإرادة بتاريخ 07 فبراير/شباط 2022.

قام “البرغش” بتوزيع منشورات تدعو لوقفة سلمية أخرى ستقام يوم 11 فبراير/شباط 2022 المقبل أثناء مشاركته في هذه الوقفة. إن هذا الاعتصام، الذي تم إبلاغ السلطات به بالفعل، طالب بحقوق المواطنين البدون.

حال خروجه من ساحة الإرادة، في الساعة السابعة والنصف مساءً، تم اعتقاله من قبل أربعة أشخاص من المباحث الجنائية. لقد قاموا بمصادرة هواتفه النقالة ومنعه من الاتصال بأسرته أو محاميه.

ثم اقتادوه الى قسم المباحث الجنائية في مخفر شرطة الصالحية حيث تم التحقيق معه حول توزيعه منشورات بشكلٍ غير قانوني. بعد ساعتان تم الإفراج عنه وإجباره على توقيع تعهد بعدم توزيع اية منشورات في جميع أنحاء الكويت مستقبلاً.

“البرغش”، هو ناشط حقوق إنسان معروف بدفاعه عن حقوق مجتمع البدون بسلمية وبشكل دؤوب. سبق لمركز الخليج لحقوق الإنسان أن وثق استدعاؤه للتحقيق من قبل جهاز أمن الدولة في 26 يوليو/تموز 2021. وتم التحقيق معه بشأن أنشطته السلمية في مجال حقوق الإنسان.

صرح “البرغش” بعد إطلاق سراحه قائلاً: “سأستمر في الدفاع عن حقوق المواطنين البدون بكل سلمية وثبات مهما كانت التحديات”.

وفي قضية أخرى، قررت النيابة العامة في الكويت الإفراج عن رئيس وأعضاء اللجنة الخيرية التي تقوم بجمع التبرعات وتوزيعها على الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والأسر الفقيرة.

ذكرت مصادر محلية أن كبر أعمارهم وسوء الوضع الصحي لمعظمهم قد أجبر السلطات على إطلاق سراحهم.

بتاريخ 24 يناير/كانون الثاني 2022، تم إطلاق سراح رئيس اللجنة الخيرية “حبيب غضنفري”، وعضويها “جاسم دشتي”، و”عادل دشتي”. حيث تم الإفراج عنهم بكفالة قدرها 5000 دينار كويتي.

وبتاريخ 02 فبراير/شباط 2022، تم الافراج عن العضو “خالد البغلي”. وفي اليوم التالي تم الإفراج عن الأعضاء “جمال الشطي”، “موسى المسري”، “عباس جرخي”. وذلك بعد تقديمهم كفالة قدرها 5000 دينار كويتي ايضاً.

تم إطلاق سراح المواطن الأفغاني “غلام علي” في 04 يناير/كانون الثاني 2022، الذي كان قد اعتقل بما يرتبط بهذه القضية. وبهذا يتبقى على ذمة قضية اللجنة الخيرية سوى ثلاثة مواطنين معتقلين هم: “أنور الهزيم”، “جلال جمال”، و”عبد الأمير العطار”.

وفي قضية ثالثة منفصلة، وبتاريخ 16 يناير/كانون الثاني 2022، تم الإفراج عن الطيار، الكابتن “أحمد عاشور”. والذي قضى فترة الحكم الصادر ضده بالسجن لمدة ثلاث سنوات. حيث حوكم على تهمة الإساءة للمملكة العربية السعودية وانتقاده عملية عاصفة الحزم على حسابه في تويتر.

عملية عاصفة الحزم هي حملة قصف وعملية عسكرية تقودها السعودية في اليمن.

وكان “عاشور” قد بدأ إضراباً عن الطعام بتاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بعد إصرار إدارة السجن المركزي، بناءً على أوامر صادرة من جهاتٍ عليا، على نقله الى الزنازين الخاصة بمعتقلي داعش.

استنكر مركز الخليج لحقوق الإنسان الاستهداف المستمر للمدافع عن حقوق مجتمع البدون “محمد البرغش”، وطالب السلطات في الكويت بالاحترام الكامل لحقه في حرية التعبير وكذلك في حرية التظاهر السلمي.

دعا مركز الخليج حكومة الكويت إلى الإسراع في حل مشاكل مجتمع البدون من خلال منحهم على الفور حقوقهم الإنسانية والمدنية كمواطنين كاملين في الكويت.

رحب المركز الحقوقي بإطلاق سراح رئيس اللجنة الخيرية ومعظم أعضائها وكذلك المدون الكابتن “أحمد عاشور”. ودعا في الوقت ذاته الحكومة الكويتية لإطلاق سراح المواطنين الثلاثة المعتقلين ضمن قضية اللجنة الخيرية فوراً وبدون أية شروط لكون العمل الخيري ليس جريمة يمكن أن يعاقب عليها القانون الكويتي.

قد يعجبك ايضا