المزيد من الاعتقالات التعسفية وانتهاكات حقوق الإنسان في عُمان

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – قال مركز الخليج لحقوق الإنسان والجمعية العُمانية لحقوق الإنسان تم القبض على مواطنيْن اثنين بسبب أنشطتهما على الإنترنت في عُمان، وتم إطلاق سراح أحدهما فقط.

بتاريخ 09 أغسطس/آب 2022، تم اعتقال رجل الأعمال والناشط على الإنترنت “هاني السرحاني“. حيث كان قد تم استدعائه من قبل القسم الخاص بقيادة الشرطة العُمانية في العاصمة مسقط.

كان “السرحاني” قد استخدم حسابه على تويتر لتوجيه مناشدة إلى المسؤولين لتقديم الدعم لرجال الأعمال والمواطنين على حدٍ سواء بسبب ما اسماه المرحلة العصيبة التي يمر بها الجميع.

بتاريخ 05 أغسطس/آب 2022، نشر على حسابه في يوتيوب تسجيلاً له يتحدث فيه في جلسة ضمت عدداً من زملائه رجال الأعمال. ونشره لاحقاً عدة مرات على تويتر ايضاً.

تضمن حديثه مناشدة واستغاثة إلى السلطان “هيثم بن طارق” وكافة المسؤولين بالنيابة عن رجال الأعمال. وقد أعلن في الفيديو وصولهم لمرحلة عصيبة وسط تدهور القوة الشرائية عند المواطنين.

قال أيضاً أن: “الغلاء كسر ظهر الجميع” و”الضرائب قتلت القوة الانفاقية”. أضاف “السرحاني” بقوله: “أدى ذلك إلى عواقب لم نراها في السابق على الجميع وبضمنهم رجال الأعمال والمواطنين الذين أصبحوا غير قادرين على العيش الكريم”.

كذلك فقد انتقد رفع الدعم الحكومي عن الخدمات العامة. وأوضح أن: “سعي الحكومة لم يكن كافيا لإدارة أزمة جائحة كوفيد-19 ونتائجها والتعافي منها”.

واختتم حديثه بقوله: “أصبح الاقتصاد منهار ومنهك ونحن نحتضر”. و”انا ابحث عن علاجي وهي بيد الحكومة ويجب أن يستمعوا لنا”.

وكانت مصادر محلية موثوقة قد أكدت إطلاق سراحه في 10 أغسطس/آب 2022.

في قضية أخرى منفصلة، بتاريخ 04 أغسطس/آب 2022، تم اعتقال الناشط البيئي البارز الدكتور “أحمد عيسى قطان” من قبل جهاز الأمن الداخلي.

يتصدر حسابه على تويتر التغريدة التالية: “عمان بأمس الحاجة الى اصلاحات جوهرية.. عبر تولي مجلس الشورى اختيار الحكومة ومحاسبتها”. و”انتخاب كامل المجالس المحلية وتوليها اختيار ادارة المحافظات”.

وقال: “اخراج التجار من ادارة الدولة وانهاء التجارة المستترة”. وأضاف: “وضع الشباب في كافة الوظائف المنتجة.. خفض الرسوم والضرائب لتنشيط الاقتصاد”. لقد وضعها فوق صورة سلطان ُعمان.

ذكرت مصادر محلية موثوقة أن اعتقاله يتعلق بنشاطاته السلمية على الإنترنت وبضمنها التغريدة أعلاه.

لقد سبق وإن تم اعتقاله بتاريخ 23 فبراير/شباط 2021، بسبب جهوده الحثيثة من أجل الحفاظ على الحياة الطبيعية وعدم المساس بتكوينها الحالي أو تغيير نمط الحياة فيها الذي يمتد لمئاتٍ من السنين.

وهو بذلك يرفض نقل تبعية سهل ظفار إلى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، مما سيسمح بإنشاء مجمعات سكنية في هذه المساحات الخضراء. لقد تم إطلاق سراحه في 03 مارس/آذار 2021.

رحب فيه مركز الخليج لحقوق الإنسان والجمعية العُمانية لحقوق الإنسان بإطلاق سراح رجل الأعمال والناشط على الإنترنت “هاني السرحاني“.

وطالبا الحكومة العُمانية بإطلاق سراح الناشط البيئي البارز الدكتور “أحمد قطان” فوراً ودون قيدٍ أو شرط.

وكذلك دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان والجمعية العُمانية لحقوق الإنسان إلى الإنهاء الفوري لسياسة تكميم الافواه ومصادرة الحريات العامة وبضمنها حرية التظاهر السلمي وحرية الصحافة.

وطالبا السلطات في عُمان باحترام الحريات العامة وبضمنها حرية التعبير والرأي على الإنترنت وخارجه.

ودعتا القوات الأمنية إلى القيام بواجباتها في حماية المواطنين وليس قمعهم وهم يقومون بكل سلمية بالمطالبة بحقوقهم المدنية والإنسانية.

 

قد يعجبك ايضا