“Disastrous” tweet causes losses of about $ 14 billion

واشنطن – يورو عربي :

هل تخيلت يوما أن تغريدة على تويتر يمكن أن تسبب خسائر بمبلغ 14 مليار دولار، هذا ما حدث مع الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية إيلون ماسك.

وأدت تغريدة ماسك إلى تراجع القيمة السوقية للشركة الضخمة بحوالي 14 مليار دولار بعد أن رجح أن سعر السهم “مرتفع للغاية”.

فضلا عن ذلك فإن نصيب ماسك الشخصي في تيسلا تراجع بواقع 3 مليار دولار بعد أن هرع المستثمرون في أسهم الشركة إلى بيع أسهمهم عقب التغريدة التي نشرها على حسابه على موقع تويتر.

وكتب ماسك في التغريدة “أرى أن سهم تيسلا مرتفع للغاية من وجهة نظري الشخصية”، فيما قال في تغريدة أخرى إن صديقته متيمة به بينما قال في تغريدة ثالثة “غضب، غضب ضد انطفاء نور الوعي”.

وسبق أن أدت تغريدة نشرها ماسك عام 2018 إلى تغريم شركة تيسلا 20 مليون دولار مع موافقة رئيسها على مراجعة كل ما ينشره على هذه المنصة للتواصل الاجتماعي من قبل فريق من المحامين.

وشهد سهم تيسلا ارتفاعا منذ بداية العام الجاري، مما دفع بالقيمة السوقية لعملاق السيارات الكهربائية إلى 100 مليار دولار. و نجم عن هذا الارتفاع زيادة أرباح ماسك بمئات الملايين.

كانت هناك تغريدة مشابهة نشرها ماسك في 2018 أشار خلالها إلى أنه دبر التمويل اللازم لإخراج تيسلا من مؤشرات بورصة نيويورك وتحويلها من شركة مساهمة إلى شركة “خاصة”، مما أدى إلى تذبذب حاد في سعر سهم الشركة.

ورأت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن تلك التغريدة انطوت على تصريحات محركة للسوق، وغرمت ماسك مع إلزام شركة تيسلا باتخاذ إجراءات تضمن عدم تكرار ما حدث.

قد يعجبك ايضا