سكاي لاين تدعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعربت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها من تصاعد الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين الفلسطينيين من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأكدت المنظمة أن سياسة التقييد والملاحقة التي تنتهجها إسرائيل، تنتهك وبشكل خطير مجموعة كبيرة من المواثيق الدولية.

فقد كفلت القوانين الدولية الحماية الخاصة للصحفيين. ودعت سكاي لاين المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك وممارسة دور أكثر فعالية في هذا الجانب.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها أمس الخميس، أنها تنظر بقلق واستنكار بالغ، للأرقام الصادمة التي تم توثيقها من انتهاكات خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، ضد الصحفيين الفلسطينيين. فقد بلغت 46 انتهاكًا وفقًا للتقرير الصادر عن “لجنة دعم الصحفيين”.

وبينت “سكاي لاين” إلى أن تلك الانتهاكات وفقًا لتقرير المنظمة الحقوقية تنوعت ما بين الاعتقال، والابتزاز. بالإضافة للاعتداء المباشر الميداني إلى جانب أشكال أخرى من الاستهداف.

وأشارت المنظمة إلى أن الجيش الإسرائيلي قام خلال الشهر الماضي باعتقال واحتجاز 4 صحفيين. حدث ذلك أثناء تغطيتهم لأحداث مختلفة في الضفة الغربية.

كما تم توثيق أكثر من 17 حالة اعتداء وإصابة ضد صحفيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة. وذلك خلال تغطيتهم لهدم جرافات الجيش الإسرائيلي لمنازل المقدسيين هناك.

فضلا عن تعرضهم للضرب خلال تغطيتهم لمسيرات بالضفة، واستخدام الجيش للرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد منع 10 صحفيين من تأدية عملهم هناك. فمنعهم من التغطية والتواجد أثناء هدم الجرافات الإسرائيلية لمنازل المقدسين.

فضلًا عن منعهم أكثر من 18 حالة تغطية، لأحداث أخرى كان الصحفيون بصدد نقلها خلال أحداث متفرقة خلال الشهر الماضي.

هذا وسجلت “لجنة دعم الصحفيين” ارتكاب الجيش لحالة اقتحام ومداهمة، وتحطيم وتفتيش وعبث في محتويات منزل أحد الصحفيين.

فضلا عن رصدها لحالتي تهديد بحق صحفيتين. إلى جانب إغلاق وتقيّد وحظر أكثر من 4 حسابات لصحفيين وإعلاميين تحت ذريعة مخالفة تعليمات النشر الإسرائيلية.

أكدت “سكاي لاين” على أن ما تم رصده من أرقام واعتداءات غير مبررة، تشكل إنتهاكًا صارخًا للقواعد القانونية التي كفلت حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي.

وشددت المنظمة الحقوقية على وجوب ممارسة الأجهزة الدولية المختصة لدورها في الرقابة على انتهاكات الجيش الإسرائيلي.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أن الدور السلبي للمجتمع الدولي تجاه ممارسات الأجهزة الإسرائيلية بحق حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي –لا سيما الاعتداء على الصحفيين- وغياب الرقابة القانونية على عملها، شكّل غطاءً ضمنيًا لاستمرار إسرائيل في انتهاكاتها، دون أي اعتبار للمخالفات القانونية الصارخة لقواعد القانون الدولي الذي حرية الرأي والتعبير وحماية الصحفيين من الملاحقة والاعتداء.

وطالبت منظمة سكاي لاين الحقوقية في نهاية بيانها السلطات الإسرائيلية بضرورة وقف اعتداءاتها المستمرة على الصحفيين الفلسطينيين.

هذا ودعت المنظمة إلى العمل على إطلاق سراح كافة المعتقلين وضمان احترام الأجهزة الأمنية والعسكرية للطواقم الصحفية أثناء قيامها بأداء عملها في نقل وتغطية الأحداث في الأراضي الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا