الإفراج عن الصحفي المصري حسن البنا مبارك بعد 30 ساعة من اعتقاله

أُفرج عن الصحفي المصري حسن البنا مبارك بعد 30 ساعة من اعتقاله من قبل جهاز الأمن الوطني (المباحث) في مطار القاهرة الدولي بعد ترحيله من الأردن.

أعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن قلقه من اعتقال صحفي مصري واخفائه قسرياً بعد ترحيله إلى مصر عقب وصوله إلى الأردن للحصول على فرصة عمل.

بتاريخ 19 ابريل/نيسان 2021، كتب الصحفي عبدالرحمن فارس شقيق الصحفي حسن البنا مبارك على صفحته في الفيسبوك ما يلي، “جهاز أمني اسمه الأردن الشقيق، يرحل شقيقي الأصغر حسن البنا مبارك ويشارك في تعريض أمنه وحريته وسلامته النفسية والجسدية للخطر. حسن مختفي منذ الساعة 7:34 مساء أمس. وحتى الآن ليس لدينا معلومة واحدة تتعلق به.”

وكان حسن البنا قد غادر يوم 17 نيسان/ابريل 2021 بشكل رسمي من مطار القاهرة الدولي على متن طائرة تابعة للخطوط المليكة الأردنية متوجهاً الى الأردن والتي تسمح بدخول المصريين دون تأشيرة مسبقة، إلا السلطات الأمنية الأردنية لم تسمح له بدخول البلد ورفضت سفره إلى بلد ثالث، واصرت على ترحيله إلى مصر خلافاً لرغبته.

لقد تم إجباره على الصعود على متن طائرة تابعة أيضا ً للخطوط الملكية الأردنية مساء يوم 18 ابريل/نيسان 2021، وبصحبة مرافق أمني.

بقي على تواصل مع أسرته عند وصوله وحتى الساعة 7:34 مساءً حيث انقطعت الاتصالات به، بعد أن ابلغهم دخوله في مكتب الأمن الوطني (المباحث) في مطار القاهرة الدولي، حيث لا يعرف عنه شيء لحد الآن.

لقد سبق وان تم اعتقاله في مصر بتاريخ 04 فبراير/شباط 2018، وبقي رهن الاعتقال ما يقارب السنتين ونصف، حيث لم يتم أطلاق سراحه إلا في 10 مايو/أيار 2020.

لقد واجه اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة أسست خلاف القانون، نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تزامن إلقاء القبض عليه مع حملة أمنية وقعت مطلع سنة 2018 قبل أشهر قليلة من إقامة الانتخابات الرئاسية.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان، السلطات الأردنية إلى الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وعدم تعريض حياة الصحفيين والنشطاء للخطر من خلال ترحيلهم رغماً عنهم إلى دول يواجهون فيها مخاطر وشيكة.

أدان مركز الخليج لحقوق الإنسان هذا السلوك بالإضافة إلى الحملة الأخيرة على المتظاهرين السلميين في الأردن، وحذر من أن هذا يعرض الأردن لخطر التحول إلى دولة بوليسية.

اقرأ أيضاً: تقرير صادم عن ممارسات انتقامية ضد أقارب المعارضين في مصر

قد يعجبك ايضا