إعدام 81 شخص في يوم واحد: تصاعد وتيرة الإعدامات مجددا في السعودية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعلنت السلطات السعودية السبت، 12 مارس 2022، عن تنفيذ أحكام إعدام بحق 81 متهمًا، ادّعت السلطات السعودية ارتكابهم عددًا من الجرائم تتمثل في الترصد لمسؤولين.

هذا واتهمتهم السلطات بالاعتداء على رجال أمن، والاغتصاب والخطف والسطو المسلح. إلى جانب دعاوى بتنفيذ مخططات لمنظمات إرهابية، منها داعش والحوثي والقاعدة. جاء ذلك حسب بيان أصدرته وزارة الداخلية هذا اليوم.

أدانت القسط أحكام الإعدام التي نفذتها السلطات السعودية. ووصفت هذه الأحكان بالخطوة للوراء فيما يتعلق بوعودها حول الإصلاح المعني بعقوبة الإعدام.

كما ذكّرت القسط بأن القضاء في السعودية قضاء غير مستقل وبسجل السلطات الطويل في المحاكمات الجائرة. حيث تعتمد اعترافات منتزعة بالتعذيب من المتهمين.

ولطالما استخدمت السلطات السعودية أنظمتها القانونية لملاحقة المعارضين والنشطاء وقمعهم. وتحديدًا نظام مكافحة الإرهاب الذي تستهدف بموجب مواده الفضفاضة أي نشاطٍ سياسيٍّ أو ناقدٍ بصفته نشاطًا إرهابيًّا.

وعدم استقلالية القضاء السعودي تتبين في عدم احتكامه إلى أنظمة واضحة وشفافة. فالسلطات السعودية لم تقم بتقنين القضاء بعد رغم إعلانات أصدرتها حول ذلك.

وما زالت القضايا القانونية تسير رسميًّا بموجب اجتهاد القضاة، وينطبق ذلك بشكل خاص في حالة المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تحاكم القضايا المعنية بالإرهاب.

حيث استخدمتها السلطات السعودية طوال العقد الماضي لاستهداف عدد من النقّاد السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

دعت القسط السلطات السعودية إلى ضرورة إيقاف العمل بأحكام الإعدام. وطالبت بالالتزام بالمواثيق والعهود الدولية وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

هذا وقالت “سارة لي ويتسن”، المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN): “إنّ عمليات الإعدام الجماعية الصادمة وغير المسبوقة اليوم في إطار ما نعلم أنه محاكمات صورية بموجب قوانين صورية في المملكة العربية السعودية يجب أن تبدد أي مزاعم حول تحول محمد بن سلمان إلى “إصلاحي.” من نوعِ ما”.

وأضافت: “تدليل محمد بن سلمان جعله أكثر بجاحة، بدءًا من التحكم بأسعار النفط في خضم أزمة عالمية، إلى قتل العشرات من مواطنيه في يوم واحد”.

 

اقرأ أيضاً: منظمة العفو الدولية تطالب السعودية بالالتزام بالمحاكمات العادلة للمعتقلين

قد يعجبك ايضا