مجلس جنيف يصدر نداءً عاجلاً لوقف مبيعات الأسلحة الهولندية لإسرائيل

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أصدر مجلس جنيف اليوم تحذيرًا صارخًا للحكومة الهولندية ضد خططها لتصدير أجزاء طائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى إسرائيل.

وفي تحدٍ قانوني رائد، قدمت جماعات حقوق الإنسان أوكسفام نوفيب، وباكس، ومنتدى الحقوق التماسًا إلى محكمة مقاطعة لاهاي لوقف هذه الصادرات، مشيرة إلى احتمال التواطؤ الهولندي في جرائم الحرب.

وحث مجلس جنيف هولندا بقوة على عدم السماح باستخدام صادراتها من الأسلحة لإلحاق المعاناة بالمدنيين الأبرياء.

والقى المجلس الحقوقي على عاتق الحكومة الهولندية التزام أخلاقي وقانوني بمنع تصدير الأسلحة التي يمكن استخدامها لارتكاب جرائم حرب.

وأدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى سقوط آلاف الضحايا من المدنيين، قُتل الكثير منهم في هجمات شنتها الطائرات المقاتلة الإسرائيلية، بما في ذلك طائرات إف-35.

وأكدت جماعات حقوق الإنسان أن قرار الحكومة الهولندية بتصدير أجزاء من طائرات F-35 يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الصراع ويؤدي إلى مزيد من الضحايا المدنيين في الاشتباكات المستقبلية.

يذكر أن معاهدة تجارة الأسلحة (ATT) والموقف المشترك للاتحاد الأوروبي بشأن مراقبة صادرات الأسلحة تحظر صراحةً تصدير الأسلحة التي يمكن استخدامها لانتهاك حقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي.

ومن الواضح أن قرار الحكومة الهولندية بتصدير أجزاء من طائرات F-35 إلى إسرائيل ينتهك هذه الالتزامات.

وقد حاولت الحكومة الهولندية الدفاع عن قرارها من خلال القول بأنه يتعين عليها الموازنة بين التزاماتها بموجب القانون الدولي وسياستها الخارجية واعتباراتها الأمنية.

ومع ذلك، تؤكد جماعات حقوق الإنسان ومجلس جنيف أن هذه الاعتبارات لا ينبغي أن تتجاوز التزامات هولندا الأساسية بحماية حقوق الإنسان.

وأكدت ليزبث فان دير ويرد، مديرة الحرب والصراع في منظمة أوكسفام أنه: “يجب على الحكومة الهولندية إعطاء الأولوية لحماية المدنيين على مصالحها السياسية”.

وأضافت: “إن تصدير أجزاء من طائرات F-35 إلى إسرائيل هو قرار متهور يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على حياة الأبرياء”.

ومن المتوقع أن تبت محكمة منطقة لاهاي في الالتماس في 15 ديسمبر/كانون الأول. ويدعو مجلس جنيف المحكمة إلى دعم سيادة القانون ومنع هولندا من التواطؤ في انتهاكات حقوق الإنسان.

وطالب مجلس جنيف الحكومة الهولندية ألا تغض الطرف عن احتمال استخدام صادراتها من الأسلحة لأغراض غير قانونية.

وحث المجلس المحكمة على إرسال رسالة واضحة مفادها أن هولندا لن تتسامح مع الصادرات التي يمكن أن تساهم في ارتكاب جرائم حرب أو انتهاكات لحقوق الإنسان.

وطلب مجلس جنيف من المجتمع الدولي توحيد الجهود في إدانة قرار الحكومة الهولندية والدعوة إلى الوقف الفوري لتصدير أجزاء طائرات F-35 إلى إسرائيل.

قد يعجبك ايضا