مصر وأسلحة وأموال في قلب الاتهامات الموجهة لسيناتور أمريكي

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أحد أقوى أعضاء مجلس الشيوخ الذين يشكلون الشؤون الخارجية الأمريكية، متهم بلائحة اتهامات الموجهة ضده، هو السيناتور بوب مينينديز، باستخدام مكانته لإثراء نفسه واستغلال العلاقة المعقدة بين الولايات المتحدة ومصر.

وبحسب صحيفة بوليتيكو الاميركية فإن القضية عبارة قصة عن الأسلحة والمال والقوة تقع في قلب قطاع مشحون الدبلوماسية الأمريكية.

ينفي مينينديز ارتكاب أي مخالفات، قائلا إن المدعين “أساؤوا تمثيل العمل الطبيعي لمكتب في الكونجرس” وهاجموه هو وزوجته.

ولكن إذا ثبتت هذه الادعاءات، فإنها ستمثل وصفاً دامغاً لكيفية تعرض السياسة الأمريكية تجاه حليف استبدادي للاختراق لسنوات لأسباب فاسدة.

تتلقى مصر نحو 1.3 مليار دولار سنويا من التمويل العسكري الأجنبي، ولكن بموجب القانون، فإن شرائح المساعدات مشروطة بالتقدم الذي تحرزه مصر في مجال حقوق الإنسان، على النحو الذي تحدده وزارة الخارجية.

وقالت الصحيفة إن قبول الخارجية الأميركية للمساعدات غالبًا ما يخضع لشد الحبل المنتظم بين المشرعين والسلطة التنفيذية وتقليديا، تحترم وزارة الخارجية طلبات تأخير المنح ومبيعات الأسلحة من الرئيس أو العضو البارز في لجنة مجلس الشيوخ.

مينينديز، الذي شغل منصب كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية منذ عام 2018، غالبًا ما كان منتقدًا علنيًا للحكومة المصرية.

وكان انتقد إدارة ترامب لدعوتها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة دولة في عام 2019 وضغط بعد ذلك على وزير الخارجية مايك بومبيو لإثارة مخاوف حقوق الإنسان مع الزعيم المصري.

لكن المدعين الفيدراليين يزعمون أن مينينديز كان يلعب دورًا مختلفًا خلف الكواليس، وفي لائحة الاتهام التي نشرت يوم الجمعة، قال ممثلو الادعاء إن مينينديز قبل أموالا وسيارة فاخرة وهدايا بما في ذلك الذهب من ثلاثة رجال أعمال من نيوجيرسي – وائل حنا، وخوسيه أوريبي، وفريد ​​دعيبس – مقابل مساعدتهم ومساعدة النظام القمعي في مصر.

ويزعم ممثلو الادعاء أيضًا أن النائب الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي قدم معلومات حساسة عن دبلوماسيين أمريكيين في القاهرة “من اجل مساعدة الحكومة المصرية سرًا” و”وقدم المشورة والضغط بشكل غير لائق” على مسؤول زراعي أمريكي لضمان عقد يكون حنا فيه المورد الحصري للحوم الحلال لمصر، بحسب لائحة الاتهام.

ويُزعم أن مينينديز، ابتداءً من منتصف عام 2018، حافظ بشكل خاص على علاقات وثيقة مع المسؤولين ورجال الأعمال المصريين وشارك بسهولة معلومات حساسة مع رفاقه حول سياسة الولايات المتحدة تجاه القاهرة.

في مايو 2018، زُعم أن مينينديز كشف لحنا خلال عشاء خاص أن الحظر الذي فرضته الحكومة الأمريكية على مبيعات الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى مصر قد تم رفعه، وهو ما نقله حنا إلى المسؤول المصري.

وفي وقت لاحق من ذلك الشهر، زُعم أن مينينديز كتب خطابًا من وراء الكواليس لتضغط القاهرة به على أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ الأمريكي للحصول على دعم للإفراج عن 300 مليون دولار من المساعدات الأمريكية لمصر.

وفي يوليو/تموز، وبعد لقائه مع مسؤولين عسكريين مصريين، زُعم أن مينينديز طلب من زوجته نادين أن تخبر هناء أنه كان يوقع على بيع 46 ألف طلقة تدريب على الهدف عيار 120 ملم و10 آلاف طلقة من ذخيرة الدبابات بقيمة 99 مليون دولار.

وأعلنت وزارة الخارجية بعد شهرين أنها وافقت على بيع مجموعة من القذائف شديدة الانفجار وخارقة للدروع من إنتاج شركة جنرال دايناميكس لمساعدة القاهرة في محاربة مقاتلي تنظيم الدولة، والقذائف المستهدفة لتدريب أطقم دبابات إم1 أبرامز.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، انها لن تعلق عند الاتصال بها للتعليق بهذه القصة ولم يرد المتحدثون باسم وزارة الخارجية على الفور على طلبات التعليق.

مينينديز متهم أيضا بالتدخل في التشابكات الدبلوماسية المصرية والضغط على الولايات المتحدة لوضع إصبعها على موازين القاهرة.

فبعد عقد اجتماع مع مسؤول مصري أطلق عليه اسم “الجنرال”، يزعم المدعون العامون أن مينينديز خاض نزاعا دبلوماسيا طويلا الأمد بين مصر والسودان وإثيوبيا حول الوصول إلى نهر النيل ومشروع سد إثيوبي كبير بالقرب من مياه مصدر النهر.

لطالما كان بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير أولوية أجنبية عليا لمصر، حيث تعتمد القاهرة على تدفق المياه غير المقيدة من النيل للحفاظ على سكانها، الذين يتركزون بالكامل تقريبا على طول دلتا النهر وضفافه.

مينينيدز كتب في أبريل 2020 إلى وزير الخزانة آنذاك ستيفن منوشين وبومبيو للتعبير عن مخاوفه بشأن “المفاوضات المتوقفة بين مصر وإثيوبيا والسودان حول [السد]” ودعا مينينديز الإدارة إلى “زيادة مشاركة وزارة الخارجية بشكل كبير في المفاوضات” بشأن السد، وفقا للائحة الاتهام.

استعاد مينينديز في فبراير 2018 منصبه كأكبر ديمقراطي في اللجنة العليا بعد أيام فقط من إسقاط وزارة العدل تهم الفساد المختلفة ضده بعد ان اتهم مينينديز بالتدخل في نزاع على عقد ميناء الدومينيكان لصالح طبيب عيون ورجل أعمال في فلوريدا قدم تبرعات كبيرة من مينينديز للحملة.

تراجع مينينديز طواعية عن الوظيفة في عام 2015 بعد اتهامه في هذه القضية، مع تفاهم من زعيم الأقلية في مجلس النواب آنذاك هاري ريد بأنه سيعود لمنصبه إذا تمت تبرئته من التهم.

قد يعجبك ايضا