120 منظمة حقوقية تدعو لمساءلة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي

أرسل مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، رسالة إلى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة حول الوضع الخطير لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقام المركز بإرسال الرسالة بالنيابة عن أكثر من 120 منظمة حقوقية إقليمية ودولية، قبيل الجلسة الاستثنائية الـ30 لمجلس حقوق الإنسان والمرتقب انعقادها في 27 مايو.

وطالبت المنظمات في رسالتها الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بضمان مسائلة إسرائيل عن انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان، ومعالجة الأسباب الجذرية لممارسات الهيمنة العنصرية المؤسسية والقمع العنصري الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وكرّرت المنظمات في الرسالة دعوة المجتمع المدني الفلسطيني لمجلس حقوق الإنسان تشكيل لجنة تحقيق لرصد وتوثيق وإعداد التقارير حول جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية الأخيرة ضد الفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر.

كما دعت المنظمات لإنشاء آلية لمعالجة الأسباب الجذرية لنظام إسرائيل المؤسسي للهيمنة العرقية والقمع المسلّطين على الشعب الفلسطيني على جانبي الخط الأخضر.

ويثّمن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان الإعلان عن عقد الدورة الاستثنائية الـ30 لمجلس حقوق الإنسان بناءً على رسالة مشتركة أرسلها المركز والشركاء الفلسطينيون في 12 مايو، للدول الأعضاء في الأمم المتحدة تدعوهم لعقد جلسة خاصة.

رغم إعلان وقف إطلاق النار، فإن التصعيد الإسرائيلي للعنف في القدس اليوم يحتم على المجتمع الدولي استغلال الزخم القوي للفلسطينيين والمجتمع المدني الفلسطيني ضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، واتخاذ تدابير فعالة لوضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب على عقود من انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني.

فعلى مدار 73 عامًا، يعانى الفلسطينيون من قمع متواصل يتجلى في السياسات والممارسات الإسرائيلية الهادفة لتهجير وسلب الشعب الفلسطيني؛ لضمان السيطرة والهيمنة الإسرائيلية على الأرض والموارد.

ويمثل التهديد الإسرائيلي بالإخلاء القسري الوشيك لسكان حي الشيخ جراح أحدث تطبيق لهذه السياسات والممارسات.

صرّحت “ندى عوض” مسئولة المناصرة الدولية بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أنه »بينما يشاهد العالم هجمات إسرائيل على المدنيين الفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر؛ فقد حان الوقت ليتصدى مجلس حقوق الإنسان للانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ويضع حدًا لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي«.

ونظرًا لفشل التحقيقات السابقة التي أجراها مجلس حقوق الإنسان في المعالجة الشاملة للانتهاكات المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، وإخفاق الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في محاسبة إسرائيل على جرائمها، فبحسب “جميلة الرقيبي”، الباحثة المختصة بشئون بلاد المشرق بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان: “يجب على مجلس حقوق الإنسان تشكيل لجنة للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على الشعب الفلسطيني، وينبغي على هذه الآلية معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري؛ لتؤكد فعاليتها في تعزيز المساءلة”.

اقرأ أيضاً: إلى وزارة الخارجية الأمريكية: أوقفوا ترخيص مبيعات الأسلحة لإسرائيل

قد يعجبك ايضا