ما يواجهه صحفيو المغرب العربي من انتهاكات هو إخراس للصحفيين، تقرير لمجلس جنيف

اصدر مجلس جنيف للحقوق والحريات تقريره الجديد بعنوان “إخراس الصحفيين .. قواسم مشتركة في دول المغرب العربي”، وسلط التقرير الضوء على ما يواجهه صحفيو المغرب العربي من انتهاكات مستعرضًا جوانب البيئة القانونية والسياسية التي يعمل بها الصحفيون.

كما استعرض أنماط الانتهاكات التي رصدت لا سيما في الآونة الأخيرة ضد الصحفيين وحرية الصحافة في دول المغرب العربي.

ورصد التقرير حالات قتل وتنكيل وحجز تعسفي وسجن وإخفاء قسري تعرض لها الصحفيون من السلطات الأمنية أو من جهات مجهولة في سبيل إخراسهم وإخفاء الحقيقة إلى جانب تقييد الحريات وإغلاق المؤسسات والطرد من العمل.

وجاء التقرير في مقدمة وخمسة محاور كل منها يتناول واقع استهداف الصحفيين في إحدى دول المغرب العربي، وتسليط الضوء على واقع الانتهاكات والظروف القاسية التي يتعرضون لها.

وفي المحور الأخير خلص التقرير لجملة من النتائج الهامة ومجموعة من التوصيات التي من شأنها معالجة الواقع الصحفي في دول المغرب العربي ويمكن أن تساهم في ترسيخ قواعد المحاسبة والحد من الانتهاكات.

روكشف التقرير إلى أن السجن والملاحقة القضائية من أبرز المشتركات بين دول المغرب العربي، وان الثورة بتونس لم تحدث انفراجة كاملة لحرية الصحافة حيث بقيت المضايقات التي تواجه الصحفيين بما في ذلك الكثير من القوانين القديمة، والانتهاكات المستمرة.

وكان الوضع الأخطر في ليبيا، حيث سجل قتل العديد من الصحفيين وعمليات خطف آخرين، وبقي الوضع كارثيا عموما بسبب النزاع المسلح وعدم استقرار الحالة الأمنية والسياسية.

وتبين أن السلطات المغربية سجنت العديد من الصحفيين والنشطاء بتهم مختلفة منها التجسس وتهم أخرى تبدو مبنية على أسس ضئيلة وغير معقولة، كما أن الإجراءات التي اتبعت معهم في التحقيق القضائي تثبت بأن السلطات تسيء استخدام النظام القضائي لإرهاب الصحفيين.

كما لم يسلم الصحفيون في الجزائر من الملاحقات الأمنية والقضائية بتهم القذف والتشهير وبات “القانون الجنائي” الجائر في الجزائر أداة فعالة وقاسية لإخراس الصحفيين.

وأوصى التقرير دول المغرب العربي كافة بوقف الانتهاكات الحاصلة والاعتداءات الخطيرة التي تستهدف الصحفيين وتؤثر على عملهم، وفتح تحقيق في حوادث قتل أو خطف الصحفيين. وحث مؤسسات المجتمع المدني وكل الهيئات المحلية داخل هذه الدول لمؤازرة الصحفيين والتضامن معهم وانجاح مواقفهم الرامية لوقف الانتهاكات.

التقرير كاملا.

اقرأ أيضاً: مجلس جنيف يدعو لتحقيق جدي في جرائم قتل الصحفيين وإنهاء نهج الإفلات من العقاب

قد يعجبك ايضا