سكاي لاين: قرار السلطات الإسرائيلية الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني من العمل انتهاك صارخ لحرية العمل الصحفي

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي “ايتمار بن غفير” منع عمل إذاعة فلسطين في القدس والأراضي الإسرائيلية.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها أمس الثلاثاء، إنها اطلعت على القرار الصادر عن وزير الأمن الإسرائيلي منذ 14 مارس الجاري.

وقد نص القرار على منع الأنشطة المتعلق بمحطة فلسطين الإعلامية داخل إسرائيل.

حيث استند القرار إلى قانون تطبيق اتفاق الوسط بشان الضفة الغربية وقطاع غزة (تحديد النشاطات) – 1994، حيث ذكر أن هاذا الأمر ساري لمدة ستة أشهر من إمضائه.

وأوضحت سكاي لاين، أن السلطات الإسرائيلية وبموجب القرار، أغلقت يوم أمس الاثنين 20 مارس الجاري، مكتب الشركة التي تقدم خدماتها الإعلامية والإنتاجية للإعلام الرسمي الفلسطيني واستدعت الطواقم العاملة فيها.

وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية استدعت عدداً من الصحفيين للتحقيق معهم، وهم: فراس هنداوي، ويزن حداد، ووليد قمر، والصحفيتين ليالي عيد ولانا كاملة، حول عملهم الصحفي.

وأعادت سكاي لاين التذكير بأن السلطات الإسرائيلية تغلق منذ أواخر عام 2018، مكتب تلفزيون فلسطين، وتحظر أنشطته في كل مكان بالقدس وإسرائيل، وتمدد القرار كل 6 أشهر، بحجة تبعية التلفزيون للسلطة الفلسطينية.

وأكد المنظمة الحقوقية الإسرائيلية أن القرار يأتي في سياق الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف العمل الصحفي والحريات الإعلامية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما يشكل انتهاكا لمواثيق حقوق الإنسان التي تكفل حرية العمل الصحفي.

وشددت على أن هذه الانتهاكات تشكل انتهاكًا صارخًا للقواعد القانونية التي كفلت حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، منتقدة غياب أي مواقف دولية جادة لوقف هذه الانتهاكات.

وأكدت المنظمة في نهاية بيانها على أن الدور السلبي للمجتمع الدولي تجاه انتهاكات السلطات الإسرائيلية بحق حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، خاصة الاعتداء على الصحفيين واعتقالهم وقتل بعضهم.

وكذلك إغلاق المؤسسات الإعلامية ومنع عملها، شكّل غطاءً ضمنيًا لاستمرار إسرائيل في انتهاكاتها، دون أي اعتبار للمخالفات القانونية الصارخة لقواعد القانون الدولي الذي كفل حرية الرأي والتعبير، وحماية الصحفيين ومؤسساتهم من الملاحقة والاعتداء.

قد يعجبك ايضا