العفو الدولية: إسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري، وفقاً للمقرر الخاص للأمم المتحدة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – في تقريرخاص لمنظمة العفو الدولية تم رفعه إلى مجلس حقوق الإنسان، خلص إلى أن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة يرقى إلى مستوى الفصل العنصري.

وقالت المنظمة: “تُعتبر النتائج التي توصلت إليها المنظمة إضافة مهمة. وهي جاءت في الوقت المناسب للإجماع الدولي المتزايد على أن السلطات الإسرائيلية ترتكب جريمة الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني.

وأضافت المنظمة الحقوقية: “يوضح التقرير بالتفصيل كيف أنشأت إسرائيل نظاماً للقمع بدوافع عنصرية ضد الفلسطينيين. وقد تم تصميمه علنًا للإبقاء على الهيمنة اليهودية الإسرائيلية، وإدامته. وذلك من خلال ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

وقالت المنظمة أيضاً: “لقد دأبت منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية على وصف الوضع بالفصل العنصري منذ سنوات، ويعد هذا التقرير بمثابة لحظة تاريخية للاعتراف بالواقع الذي يعيشه ملايين الفلسطينيين”.

وقالت: “وعلى غرار منظمة العفو الدولية، والعديد من جماعات حقوق الإنسان الأخرى، بحث المقرر الخاص معاملة إسرائيل للفلسطينيين من منظور القانون الدولي، وتوصل إلى استنتاج لا لبس فيه بأن هذا هو الفصل العنصري”.

واستطردت المنظمة قائلة: “ولقد كثفت إسرائيل في الأشهر الأخيرة جهودها لفرض رقابة على أي شخص يستخدم كلمة فصل عنصري وتشويه سمعته”.

وأضافت “وبدلاً من التعامل مع مزاعم خطيرة قدمتها منظمات حقوق الإنسان والآن الأمم المتحدة، تواصل السلطات الإسرائيلية حصر ردّها بمهاجمة مُبلّغ الرسالة بتهم لا أساس لها بالتحيز”.

وذكرت المنظمة الدولية: “ولا يمكن لهذه الاستراتيجية الفاشلة أن تخفي الإجماع المتزايد بين الخبراء على أن الواقع القاسي للقمع الطاحن الذي تمارسه إسرائيل بحقّ الفلسطينيين يوميًا هو مثال حي على الفصل العنصري”.

وأضافت: “يؤكد التقرير على حاجة المجتمع الدولي لقبول النتائج التي توصلت إليها منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك منظمة العفو الدولية، والبدء في تسمية نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بمسمياته”.

وطالبت المنظمة بالقول: “يجب على المجتمع الدولي، ولا سيما الدول المتحالفة مع إسرائيل، التوقف عن اختلاق الأعذار لهذا النظام الوحشي من الهيمنة والقمع العنصريين، واتخاذ إجراءات فورية للمساعدة في إنهاء الفصل العنصري، وحماية حقوق الفلسطينيين”.

أوضح تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في فبراير/شباط 2022 كيف تقوم إسرائيل بفرض نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين أينما كان لديها السيطرة على حقوقهم، بما في ذلك داخل إسرائيل.

ودعت منظمة العفو الدولية المحكمة الجنائية الدولية إلى النظر في جريمة الفصل العنصري، في تحقيقها الحالي، في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت المنظمة جميع الدول إلى ممارسة الولاية القضائية العالمية للتحقيق مع الأشخاص المشتبه في ارتكابهم هذه الجريمة ضد الإنسانية، ومقاضاتهم.

قد يعجبك ايضا