مذكرة اعتقال بحق صحفية عراقية استمرار لمسلسل التعدي على حرية الصحافة

مدريد- أدانت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية، تصعيد السلطات العراقية بحق الصحفيين على خلفية عملهم الإعلامي، وأخر ذلك إصدار مذكرة اعتقال بحق الصحفية “سؤدد الصالحي” مراسلة موقع “ميدل إيست آي” البريطاني بتهمة “التشهير”.

مذكرة اعتقال بحق الصحفية العراقية سؤدد الصالحي
مذكرة اعتقال بحق الصحفية العراقية سؤدد الصالحي

وأكدت سكاي لاين ومقرها ستوكهولم في بيان صحفي، رفضها كافة أشكال التضييق الممنهج الذي تمارسه السلطات الحكومية والأحزاب السياسية في العراق على الصحفيين الذين ينشرون تقارير في مؤسسات يعملون بها تمثل تشخيصا للواقع أو نقداً لأدائها.

ونبهت المؤسسة إلى ما جرى مع الصحفية الصالحي بإصدار مذكرة اعتقال قضائية بحقها إثر شكوى من “جهة غير معلومة ولأسباب غامضة” ما يؤكد أن جهات سياسية تسيطر على القضاء وتصدر مذكرات القبض كيفما تشاء.

وشددت على أن الصحفية الصالحي لم ترتكب أي ذنب سوى متابعة عملها الإعلامي وإعداد التحقيقات الاستقصائية للرأي العام، معبرة عن استنكارها لإجراءات الجهات السياسية والحكومية بإقحام الصحفيين في ساحة القضاء بغرض تقييدهم من ممارسة عملهم وانهاكهم.

وأشارت إلى أن اعتقال الصحفيين والتضييق بحقهم يخالف الدستور العراقي الذي يؤكد على حرية الصحافة ما يوجب على البرلمان العراقي التدخل من أجل وقف الاعتداء على الحريات الصحفية، ومُحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الواضحة بحق الصحفيين.

وطالبت سكاي لاين الدولية الحكومة العراقية بالتدخل لمتابعة الشكوى الموجهة ضد الصحفية الصالحي والعمل على إلغائها تنفيذا لالتزاماته فيما يتعلق بحرية التعبير وحرية الصحافة التي تشهد تدهورا مستمرا في البلاد.

ويحتل العراق المرتبة 162 من أصل 180 دولة في مؤشر منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة حول العالم.

وأشارت سكاي لاين إلى ما نصت عليه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة ذاتها من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، حيث تؤكدان أن لكل شخص اعتناق الآراء دون مضايقة، والحق في التعبير عنها بمختلف الوسائل.

وطالبت المؤسسة الدولية السلطات العراقية باحترام المواثيق والمعاهدات الدولية التي تجرم الاعتقال على خلفية التعبير والعمل الإعلامي، ووقف حملة الاعتقالات التعسفية والتضييق بحق الصحفيين والنشطاء والالتزام بنصوص الدستوري العراقي والقوانين المنظمة للعمل الصحفي.

اقرأ أيضاً: سكاي لاين تدين اختطاف صحفيين اثنين في العراق وتطالب بإطلاق سراحهما فورا

قد يعجبك ايضا