سكاي لاين تستنكر اعتقال كاتب سياسي من جانب السلطات العراقية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – عبرت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، عن قلقها لاعتقال سلطات الأمن العراقي الكاتب والمحلل السياسي “محمد نعناع“.

حيث تم اعتقاله على خلفية دعوى متعلقة بتصريحات إعلامية، مرفوعة ضده من رئيس الوزراء العراقي.

وقالت المنظمة في بيان لها إن السلطات الأمنية العراقية، اعتقلت يوم السبت الموافق 25 مارس الجاري، المحلل السياسي محمد نعناع، وسط العاصمة بغداد، على خلفية دعوى قضائية رفعت ضده في وقت سابق.

وأشارت إلى أن الدعوة مرفوعة منذ أكتوبر الماضي، من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قبل توليه منصبه، بدعوى تصريحات تلفزيونية تناول فيها السوداني.

وطالبت سكاي لاين رئيس الوزراء العراقي، بسحب الدعوى القضائية، والتدخل لضمان الإفراج الفوري عن المحلل السياسي نعناع، واتخاذ إجراءات تكفل عدم الملاحقة على حرية الرأي والتعبير.

وحثت المنظمة السلطات العراقية على التوقف عن استخدام القضاء وتوظيف القانون لملاحقة الكتاب وأصحاب الرأي والصحفيين واحتجازهم، مؤكدة أن ذلك يتعارض مع مواثيق حقوق الإنسان.

وقد أعلن رئيس الوزراء التزامه في مناسبتين على الأقل بحماية الحريات العامة وحقوق الإنسان.

لكن بعد أقل من عدة أشهر من تولي إدارته السلطة، أنشأت وزارة الداخلية آليات جديدة لمراقبة “المحتوى الهابط” على وسائل التواصل الاجتماعي.

أدى ذلك إلى إصدار المحاكم أحكاماً بالفعل على ستة أشخاص بالسجن لممارستهم حقهم في حرية التعبير.

وشددت على ضرورة عدم استخدام النظام القضائي العراقي كأداة لقمع أي انتقاد سلمي للمسؤولين ومتنفذي الأحزاب والقوى والسلطات الحكومية والقوى المسلحة.

وأكدت ضرورة توفير مناخ من الحريات وضمان الحق في حرية الرأي والتعبير، التزاما بحرية التعبير وهو حقّ أساسي من حقوق الإنسان تنصّ عليه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ودعت كل المكونات العراقية إلى التدخل من أجل وقف الاعتداء على الحريات الصحفية، والحريات العامة وفي مقدمتها الحق في حرية التعبير، ومُحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الواضحة بحق الصحفيين وأصحاب الرأي.

قد يعجبك ايضا