مركز الخليج يناشد بحرية المدافع عن حقوق مجتمع البدون “محمد البرغش”

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – قام عدد من منتسبي جهاز أمن الدولة الكويتي يستقلون عدة سيارات باعتقال محمد البرغش بتاريخ 03 سبتمبر/أيلول 2023 مساءً.

تم اعتقاله بطريقة لاإنسانية من مكان عمله بمحافظة الجهراء بعد أن أغلقت الطريق المؤدي إليه، دون أن يتم إعطائه فرصة لغلق محله أو سيارته الشخصية.

البرغش، هو ناشط حقوق إنسان يدافع عن حقوق مجتمع البدون بسلمية وبشكل دؤوب، تم اعتقاله من قبل جهاز أمن الدولة للتحقيق بشأن أنشطته السلمية في مجال حقوق الإنسان.

لقد كانوا يحملون أمراً باعتقاله صادراً من النيابة العامة حيث تم احتجازه على ذمة التحقيق في السجن المركزي. أشارت بعض التقارير الصحفية إلى توجيه أربع تهم مزعومة ضده ترتبط بأمن الدولة.

أكدت تقارير محلية موثوقة أن سبب اعتقاله هو نشاطاته السلمية على وسائل التواصل الاجتماعي، وبضمنها استخدام حسابه على تويتر، الذي تعلوه عبارة، “يجب أن تكون رسالتنا واضحة، لن نقبل أن يتم تجاهلنا بعد الآن”.

إنه يدافع عن حقوقه المدنية والإنسانية كمواطن من البدون وحقوق زملائه من أفراد مجتمع البدون في الكويت، وفي مقدمتها حقهم المشروع في الحصول على الجنسية الكويتية.

أن محمد البرغش ينتمي لمجتمع البدون في الكويت، وقد أسس الكتلة الوطنية للكويتيين البدون التي يرأسها ايضاً والتي قامت بتنظيم عددٍ من الفعاليات لتسليط الأضواء على المشاكل المزمنة التي يعاني منها مجتمع البدون والمطالبة بحلول جذرية لها.

سبق لمركز الخليج لحقوق الإنسان أن وثق استدعاؤه للتحقيق من قبل جهاز أمن الدولة في 26 يوليو/تموز 2021، بشأن أنشطته السلمية في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى اعتقاله لفترة زمنية وجيزة بتاريخ 07 فبراير/شباط 2022.

يعلن مركز الخليج لحقوق الإنسان تضامنه الكامل مع ناشط حقوق الإنسان محمد البرغش، ويطالب جهاز أمن الدولة باحترام الحقوق المدنية والإنسانية للمواطنين وفي مقدمتها حرية التعبير.

في قضية أخرى وبتاريخ 31 أغسطس/آب 2023، تم إطلاق سراح ناشط حقوق الإنسان فاضل فرحان ساكت (أبو تركي) الذي يدافع ايضاً عن حقوق مجتمع البدون في الكويت، بموجب كفالة قدرها (200) دينار كويتي.

في قضية أخرى وبتاريخ 31 أغسطس/آب 2023، تم إطلاق سراح ناشط حقوق الإنسان فاضل فرحان ساكت (أبو تركي) الذي يدافع ايضاً عن حقوق مجتمع البدون في الكويت، بموجب كفالة قدرها (200) دينار كويتي.

كان مركز الخليج لحقوق الإنسان قد وثق اعتقال أبو تركي في 10 أغسطس/آب 2023، بشأن نشاطه السلمي على الإنترنت ودفاعه عن حقوق الإنسان.

يرحب مركز الخليج لحقوق الإنسان بإطلاق سراح المدافع عن حقوق الإنسان فاضل فرحان ساكت (أبو تركي)، ويطالب السطات في الكويت بالكف عن استهدافه.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات الكويتية إلى:

  1. حماية الحريات العامة وخاصة حرية التعبير عبر الإنترنت وخارجه وكذلك حرية التظاهر السلمي، وإطلاق سراح مدافع حقوق الإنسان محمد البرغش فوراً ودون أية شروط والتوقف عن استهدافه.
  2. ضمان في جميع الظروف من أن المدافعين عن حقوق الإنسان في الكويت يمكنهم القيام بأنشطتهم المشروعة في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام أو القيود، بما في ذلك المضايقة القضائية.
قد يعجبك ايضا