سكاي لاين تدافع عن حرية الصحافة وسط محاكمة للصحفيين الأكراد في تركيا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعربت منظمة سكاي لاين عن قلقها العميق إزاء استمرار محاكمة 18 صحفيا كرديا في تركيا.

يواجه هؤلاء الصحفيون، الذين سُجن معظمهم منذ أكثر من عام، مزاعم بوجود صلات بينهم وبين حزب العمال الكردستاني.

يجادل المتهمون بأنهم مستهدفون ظلما كجزء من جهد أكبر من قبل الدولة لقمع وسائل الإعلام الكردية.

تثير المحاكمة، التي بدأت بجلساتها الأولى يوم الثلاثاء في محافظة ديار بكر (آمد)، تساؤلات جدية حول حالة حرية الصحافة في تركيا.

في العام الماضي، شنت السلطات التركية مداهمات على منافذ إخبارية كردية مختلفة، أسفرت عن اعتقال 22 صحفياً.

تم وضع غالبيتهم في الحبس الاحتياطي، بتهمة الارتباط بوسائل إعلام تابعة لحزب العمال الكردستاني، كما أفادت وسائل الإعلام الحكومية في ذلك الوقت.

وكشفت وكالة أنباء ميزوبوتاميا، التي كان صحفيوها من بين المستهدفين، أن 18 صحفيا ، ثلاثة منهم ليسوا رهن الاعتقال حاليا، يواجهون الآن المحاكمة في ديار بكر.

وفقًا لجمعية دراسات القانون والإعلام (MLSA)، وهي منظمة حقوقية غير ربحية محترمة تتابع القضية عن كثب، فإن الصحفيين متهمون “بالعضوية في منظمة إرهابية”.

محمد شاهين، أحد الصحفيين، خاطب القضاة بشجاعة باللغة الكردية، مؤكدا براءتهم وقال إن المدعي العام الذي رفع القضية “يعلم بالتأكيد أننا لسنا مذنبين”.

وشدد شاهين كذلك على أن محاكمتهم هي محاولة متعمدة “لحل الصحافة الكردية”.

وقال شاهين، معربا عن استيائه: “على من احتجزونا أن يخترعوا لنا جريمة. لقد حاولوا ارتكاب هذه الجريمة لمدة 10 أشهر. وبعد 399 يوما، نحن أمام القاضي. هذا ظلم كبير”.

وقال الصحفي سردار ألتان، نقلاً عن MLSA: “هذه قضية إقصاء وتحييد للصحافة. في بلد لا يقبل فيه الأكراد، لا يُقبل الصحفيون الأكراد أيضًا”.

وتأجلت المحاكمة يوم الثلاثاء ومن المقرر أن تستأنف صباح الأربعاء، حيث سيعرض خلالها المحامون الذين يمثلون 13 من الصحفيين قضيتهم، كما أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

أكدت سكاي لاين على أهمية الصحافة الحرة والمستقلة باعتبارها حجر الزاوية للديمقراطية. وأدانت المنظمة أي محاولات لقمع وسائل الإعلام أو استهداف الصحفيين أو تقييد حرية التعبير.

حثت سكاي لاين السلطات التركية على ضمان محاكمة عادلة وشفافة للصحفيين الأكراد، واحترام حقوقهم في حرية التعبير والدفاع العادل.

جدير بالذكر أن حزب العمال الكردستاني، المجموعة التي يتهم الصحفيون بالانتماء إليها، صنفتها الحكومة التركية كمنظمة إرهابية.

وفقًا لمنظمة مراسلون بلا حدود، تحتل تركيا المرتبة 165 من بين 180 دولة على مؤشر حرية الصحافة لعام 2023.

وهذا الانخفاض عن العام السابق، حيث احتلت أنقرة المرتبة 149، يسلط الضوء على الحاجة الملحة لمزيد من حرية الصحافة في البلد.

واصلت سكاي لاين الدولية مراقبة الوضع عن كثب ودعت المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود لحماية حرية الصحافة والدفاع عن حقوق الصحفيين في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا