مركز الخليج: نشطاء الإنترنت معرضون لخطر الاختراق في السعودية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – حُكم على عامل الصليب الأحمر “عبد الرحمن السدحان” بالسجن لمدة 20 عاماً في المملكة العربية السعودية لامتلاكه حساب تويتر ساخر مجهول.

قدمت شقيقتهة “أريج السدحان” شهادتها بمحاكمة موظف سابق لدى تويتر أدين في محكمة أمريكية بالتجسس لصالح السلطات السعودية.

في 09 أغسطس/آب 2022، أُدين “أحمد أبو عمو“، وهو مواطن لبناني أمريكي مزدوج الجنسية، كان مديراً في تويتر، بستة من أصل 11 تهمة.

من هذه التهم التي نسبت إلى “أبو عمرو“:

  • العمل كعميل للمملكة العربية السعودية.
  • محاولة إخفاء مدفوعات من مسؤول.
  • مرتبط بالعائلة المالكة السعودية.

قد يواجه 10 سنوات أو أكثر في السجن بسبب تمرير معلومات للسعوديين حول 6000 حساب على تويتر.

بعد الإدانة، قالت “أريج السدحان“، “لم يسعني إلا أن أفكر كيف أن شقيقي بعيد عنا، يتألم وحده. ومئات العائلات الأخرى التي تعاني مثلنا تماماً …”.

يذكر أن “السدحان” مُنع من الاتصال مع عائلته لشهور في كل مرة.

كانت شهادة “أريج السدحان” حاسمة في المحاكمة، التي ربطت “أبو عمو” مباشرة بأحد المساعدين الرئيسيين لولي العهد الأمير “محمد بن سلمان“، الذي أشرف على اعتقال وسجن المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء على الإنترنت.

وكذلك القتل الذي تم في سنة 2018 للصحفي “جمال خاشقجي” الذي كان يعمل في الواشنطن بوست.

لقد قالت إن موظف تويتر السابق مسؤول عن العديد من الانتهاكات التي ارتكبتها الحكومة السعودية، بما في ذلك اعتقال وتعذيب واختفاء شقيقها، لكن لم يُسمح لها بتقديم تفاصيل تعذيب شقيقها في المحكمة.

كشفت قضية المحكمة أن “أبو عمو” تلقى رشاوي تتضمن أموال ومواد فاخرة مقابل معلومات شخصية لآلاف مستخدمي تويتر مثل “السدحان“، الذي انتقد العائلة المالكة السعودية على تويتر.

في المحكمة، عُرضت على “أريج السدحان” قائمة تم جمعها في عام 2015 من قبل مساعد ولي العهد، “بدر العساكر“، من 10 حسابات على تويتر أراد من أبو عمو أن يتتبعها.

كان أحدهم شقيقها عبد الرحمن وآخر يعود إلى “عمر عبد العزيز” صديق “خاشقجي“.

حكم على “السدحان” بالسجن لمدة 20 عاما خلال جلسة عقدت في 05 أبريل/نيسان 2021 من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض.

إن المحكمة الجزائية المتخصصة هي محكمة الإرهاب التي أنشأتها المملكة العربية السعودية في عام 2008 لمحاكمة أعضاء الجماعات الإرهابية، لكنها استخدمت منذ ذلك الحين لسجن المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين.

في 12 مارس/آذار 2018، تم إلقاء القبض على السدحان في مكاتب جمعية الهلال الأحمر السعودي في الرياض، حيث كان يعمل كعامل إغاثة.

عبر مركز الخليج لحقوق الإنسان عن شعوره بالقلق إزاء الأساليب المختلفة التي تستخدمها السلطات السعودية لاعتقال ومضايقة نشطاء الإنترنت أو إسكات الحوار عبر الإنترنت، بما في ذلك استخدام الذباب الإلكتروني، بالإضافة إلى المراقبة.

أنشأت المديرية العامة للمباحث، بأوامر مباشرة من محمد بن سلمان، لجان استخبارات إلكترونية مؤلفة من أعداد كبيرة من الذباب الإلكتروني تستخدم حسابات تويتر للتحريض على مهاجمة الأصوات المستقلة الداعية إلى الإصلاح، والمطالبة باعتقال مستخدمي تويتر المعروفين من الذين تمت مراقبتهم.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان شركات وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتحديد تويتر وفيسبوك، إلى تعزيز الحماية بشكلٍ أكبر لنشطاء الإنترنت الذين يروجون لحقوق الإنسان في المناطق المضطربة مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وطالب المركز بوضع صمامات أمان للتأكد من أن حسابات النشطاء آمنة وأن معلوماتهم الشخصية لا يمكن لأي شخص الوصول إليها.

ودعا مركز الخليج السلطات السعودية إلى الإفراج عن نشطاء الإنترنت، بمن فيهم “عبد الرحمن السدحان“.

 

قد يعجبك ايضا