مركز حقوقي يطالب بإطلاق سراح الصحفي اليمني “يونس عبد السلام” فوراً

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان إلى الإفراج الفوري عن صحفي محتجز بشكل تعسفي لأكثر من عام في اليمن دون تقديمه للمحاكمة.

بتاريخ 04 أغسطس/آب 2021 عند منتصف الليل، غادر الصحفي “يونس عبد السلام عبد الرحمن، (28 سنة)، ومعه حاسوبه الشخصي من المكان الذي كان يسكن فيه، الواقع في الشارع الدائري وسط العاصمة صنعاء.

لقد أكد زملائه أنه بسبب معاناته من الاكتئاب فأنه غالباً ما يخرج حتى في الليل من أجل تخفيف معاناته. إلا أنه في هذا المرة لم يعد بعد.

لقد قام زملائه بالتواصل معه عبر هاتفه النقال فرد عليه شخص آخر مؤكداً أنه معتقل لدى جهاز الأمن والمخابرات.

بتاريخ 16 أغسطس/آب 2021، كتب محامي حقوق الإنسان “عبد المجيد صبره” على صفحته في الفيسبوك ما يلي:

“حتى وإن كنت تعاني من الاكتئاب وتردي الحالة النفسية بسبب الأوضاع التي أوصلت الناس إليها السلطة القائمة فحريتك ليست في أمان وخصوصا عندما تكون صحفي”.

لقد ظل مخفياً بشكل قسري لمدة اسبوعين. وكان أفراد من جهاز الأمن والمخابرات يستخدمون هاتفه وصفحته في الفيسبوك لفترات قصيرة وبشكل متكرر.

بتاريخ 18 أغسطس/آب 2021، استطاع فريق الدفاع الذي تكفل بقضيته أن ينتزع اعترافاً من جهاز الأمن والمخابرات أنه معتقل لديهم.

في 28 سبتمبر/أيلول 2021، التقى به فريق الدفاع لأول مرة. لقد وجدوه منهكاً جداً بعد أن أمضى أكثر من 80 يوماً في زنزانة سجن انفرادية.

أكدت مصادر محلية موثوقة أنه لم يمثل أمام المحكمة، على الرغم من اتهامه المزعوم “بالتواصل مع أطراف خارجية”.

وكانت السلطات قد طلبت من أسرته ضمانة تجارية للإفراج عنه بكفالة. وبعد أكثر من أربعة أشهر من تقديم الأسرة لها، لم يتم الإفراج عنه، وتم إبلاغهم بإحالة قضيته إلى النيابة العامة.

بمناسبة الذكرى السنوية لاعتقاله، الموافق 03 أغسطس/آب 2022، كتب شقيقه “سلطان عبد السلام” على صفحته في الفيسبوك ما يلي:

“في مثل هذه الليلة قبل سنة خرج يونس كعادته ليستنشق بعض الهواء فاستكثرهُ عليه السجان”.

وأضاف بقوله: ” بعدها خضنا رحلة عناء بحث لأيام طويلة في الأقسام والمباحث دون معرفة أثر له وهو يتألم في زنزانته الانفرادية”.

وأوضح قائلاً: “366 يوماً من الحزن والحسرة لوالدَين مسنَين بعيدين عن ابنهما الأصغر ولا يمتلكان له سوى الدعاء وبعض ما تجود عليهما الحياة يؤثران به ولدهما المعتقل ظلماً وعدوانا”.

لقد سبق لمركز الخليج لحقوق الإنسان أن وثق قضيته بشكل تفصيلي في 16 يونيو/حزيران 2022.

أعلن مركز الخليج لحقوق الإنسان عن إدانته للاعتقال والاحتجاز التعسفيين للصحفي “يونس عبد السلام“. وطالب حكومة الأمر الواقع في صنعاء، جماعة الحوثيين، العمل على إطلاق سراحه فوراً ودون قيدٍ أو شرط.

 

قد يعجبك ايضا