سكاي لاين تتضامن مع الصحفي الكازاخستاني المفرج عنه “أمانجيلدي باتيربيكوف”

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – رحبت منظمة سكاي لاين بإطلاق سراح الصحفي “أمانجيلدي باتيربيكوف“، الذي تم سجنه بتهمة “التشهير” من قبل المحكمة الإدارية في كازاخستان.

وأشادت المنظمة الحقوقية بالإفراج عن الصحفي، وأعربت عن دعمها الثابت له ولقضية حرية الصحافة في البلاد.

يذكر أن السلطات أفرجت عن باتيربيكوف المحرر لصحيفة “Saryagash-Inform” في ليلة 23 يوليو/تموز بعد اعتقاله بتهمة التشهير.

كان سجنه قد أثار مخاوف بشأن حقوق وسائل الإعلام وحالة حرية الصحافة في كازاخستان، مما دفع شركة سكاي لاين لمراقبة الوضع عن كثب.

صرح المتحدث باسم منظمة سكاي لاين: “نشعر بالارتياح لسماع خبر إطلاق سراح أمانجيلدي باتيربيكوف والاحتفال بهذا التطور الهام لحرية الصحافة في كازاخستان”.

وأضاف: “مع ذلك، فإن هذا الحادث يسلط الضوء على التحديات التي يواجهها الصحفيون أثناء أداء واجباتهم الحيوية”.

وتابع ممثل سكاي لاين بقوله: “ندعو السلطات الكازاخستانية إلى الحفاظ على حرية الصحافة، وحماية حقوق الصحفيين، وضمان بيئة آمنة للإعلاميين”.

بدأت محنة أمانجيلدي باتيربيكوف الأخيرة في 3 يوليو/تموز عندما أدانته المحكمة الإدارية المتخصصة بتهمة التشهير، مما أدى إلى سجنه لمدة 20 يومًا.

استأنف باتيربيكوف على الفور الحكم، مدعيا أن قرار المحكمة غير قانوني.

انبثقت القضية المرفوعة ضد باتيربيكوف من شكوى قدمها نائب المجلس بولاتبك نظمتدينولي، الذي اتهم الصحفي بالتشهير فيما يتعلق بمنشور على فيسبوك.

أكدت سكاي لاين الدولية على الحاجة إلى قضاء قوي ومستقل يحترم الحق في حرية التعبير ويحمي الصحفيين من المضايقات أو المقاضاة غير المبررة.

قال متحدث باسم سكاي لاين: “تدعم سكاي لاين التزام أمانجيلدي باتيربيكوف الثابت بالصحافة وتفانيه في التحدث بالحقيقة إلى السلطة”.

واكدت المنظمة على دورًا الصحفيين الحاسم في مساءلة المسؤولين وضمان مواطنة واعية. وطالبت الحكومة الكازاخستانية بتعزيز بيئة تشجع الصحافة المفتوحة وغير المنحازة”.

أقرت سكاي لاين كذلك بالظروف الخطيرة التي يواجهها الصحفيون في كازاخستان، كما يتضح من محاولة اغتيال نجل أمانجلدي باتيربيكوف، دين محمد، في عام 2022.

وقالت أن أعمال العنف ضد الصحفيين وعائلاتهم تسلط الضوء على الضرورة الملحة لحماية حرية الصحافة وضمان السلامة والحماية من الإعلاميين.

وأكدت سكاي لاين انضمامها إلى اللجنة الدولية غير الحكومية لحماية الصحفيين (CPJ) في الدعوة لحماية حقوق الصحفيين وحث السلطات الكازاخستانية على سن قوانين تحمي حرية الصحافة وتحد من المخاطر. سجن الإعلاميين بسبب تغطيتهم الصحفية.

هذا وأكدت سكاي لاين على التزامها بتعزيز المشهد الإعلامي الحر والنابض بالحياة في كازاخستان وفي جميع أنحاء العالم، والدفاع عن حقوق الصحفيين في العمل دون خوف من العقاب أو الرقابة.

قد يعجبك ايضا