دون طعام أو شراب.. دعوة أممية لإنقاذ لاجئين روهينغيين عالقين بالبحر

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى تحرك فوري لإنقاذ مجموعة من اللاجئين الروهينغا انجرف بهم قارب في بحر أندامان دون طعام أو شراب، ويعاني كثير منهم من المرض والجفاف الحاد.

وقالت المفوضية إنها تدرك أن بعض الركاب لقوا حتفهم، وإن عدد الوفيات ارتفع مطلع الأسبوع على متن القارب الذي غادر منطقة كوكس بازار الساحلية في بنغلاديش منذ حوالي 10 أيام قبل أن يتعطل محركه.

وأضافت في بيان “في غياب معلومات دقيقة عن موقع اللاجئين، أبلغنا السلطات في البلدان المعنية بتلك التقارير وناشدناها المساعدة سريعا”.

وقالت مفوضية اللاجئين أيضا “من الضروري التحرك فورا لإنقاذ الأرواح ومنع تفاقم المأساة” وعرض دعم الحكومات بتوفير مساعدات إنسانية، وإجراءات حجر صحي لمن يتم إنقاذهم.

وحسب مسؤول كبير في حرس السواحل الهندي فإنه تم رصد القارب، وإن تقارير أفادت بأنه في أمان، لكن لا يعرف بعد شيء عن أوضاع الركاب.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجيش في ميانمار، الذي استولى على السلطة قبل ثلاثة أسابيع، إلى “وقف أعمال القمع والإفراج عن مئات الأشخاص الذين اعتقلوا منذ الانقلاب”.

وعلق غوتيريش أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف قائلا:  “نرى تقويض الديمقراطية، واستخدام القوة الوحشية، والاعتقالات التعسفية، والقمع بجميع صوره، والهجمات على المجتمع المدني، وانتهاكات خطيرة لحقوق الأقليات، دون مساءلة…ومن بينها ما يسمى عن حق التطهير العرقي للسكان الروهينغا…والقائمة طويلة”.

وأضاف غوتيريش : “اليوم، أدعو جيش ميانمار إلى وقف القمع فورا، وإطلاق سراح السجناء، وإنهاء العنف، واحترام حقوق الإنسان وإرادة الشعب التي عبرت عنها الانتخابات الأخيرة”.

وأدت حملة عسكرية في ميانمار في عام 2017، قال محققو الأمم المتحدة إنها “ترقى لعملية إبادة”، أدت إلى إجبار 750 ألفا من أقلية الروهينغا على الفرار عبر الحدود إلى منطقة كوكس بازار على الساحل الجنوب شرقي لبنغلاديش، حيث انتهى الأمر بكثيرين منهم في مخيمات مترامية.

وفر مئات الآلاف من أقلية الروهينغا المسلمة من حملة دامية لقوات الأمن في ميانمار عام 2017، وتدفقوا على بنغلاديش المجاورة حيث يعيش قرابة مليون في ظروف سيئة بمخيمات للاجئين.

اقرأ أيضاً: بنغلاديش: يجب أن يشارك اللاجئون الروهينيغيا في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم

قد يعجبك ايضا