سكاي لاين تدعو السلطات المصرية للإفراج عن 69 صحفيًّا معتقلين في سجونها

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعربت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، عن قلقها لاستمرار الانتهاكات ضد حرية الصحافة والتعبير في مصر.

ودعت المنظمة الدولية السلطات المصرية إلى الإفراج عن 69 صحفيًّا معتقلين في سجونها.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيانٍ لها أمس الثلاثاء 5 إبريل/نيسان، إنها تابعت بأسف المعطيات التي وثقها التقرير الشهري عن الانتهاكات ضد الصحفيين في شهر مارس/ آذار الماضي.

حيث أشار التقرير الذي أعده المرصد العربي لحرية الإعلام إلى استمرار الانتهاكات بالرغم من إطلاق مصر استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، واعدّها عام 2022 الجاري عام حقوق الإنسان في مصر.

ووثق التقرير خلال شهر مارس (34) انتهاكًا، على رأسها من الناحية العددية انتهاكات المحاكم والنيابات بـ(22) انتهاكًا.

يليها القرارات الإدارية التعسفية بـ(5) انتهاكات. ثم انتهاكات السجون بـ(4) انتهاكات. ويليهم الحبس والاحتجاز المؤقت بانتهاكين، ثم التشريعات المقيدة بانتهاك وحيد.

وأكد أن إجمالي عدد الصحفيين المعتقلين بلغ 69 صحفيًّا. قضى بعضهم أكثر من رمضان في محبسه دون توجيه اتهامات محددة له تستلزم معاقبته.

كما قضى الكثيرون منهم فترات الحبس الاحتياطي في حدها الأقصى ومع ذلك استمر حبسهم بلا تهمة محددة.

ووفق التقرير؛ فقد وصل إجمالي عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة في مصر إلى 600 موقع حتى العام الماضي.

وأشار التقرير إلى فرض قيود جديدة وضعها المجلس الأعلى للإعلام للمسلسلات في رمضان. جميع هذه جاءت مطاطة يمكن أن تقيد أي عمل فنى بناء على وجهة نظر خاصة بالقائمين على المجلس.

كما نصت الضوابط الجديدة على تسليط الضوء على الدور الذي يقوم به رجال الشرطة والجيش في الدفاع عن الوطن. جاء ذلك كأمر مباشر لكل جهات الإنتاج بالدعاية للدولة، وهو ما يعنى تقييد خيال صانعي المسلسل إلى حد بعيد.

وضمن الانتهاكات المتعلقة بالحبس المؤقت قضت محكمة جنايات القاهرة، في 31 مارس، بمعاقبة الدكتور “أيمن منصور ندا”، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، في اتهامه بسب وقذف إعلاميين، بالحبس عامًا مع إيقاف التنفيذ مع تغريمه 20 ألف جنيه.

هذه القضية مقامة من “كرم جبر”، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وبعض الجهات الأخرى. والذين أبدوا تضررهم من المقالات المنشورة خلال الفترة ما بين فبراير ومارس 2021 بشأن تقييم الحالة الإعلامية في مصر.

وأشارت سكاي لاين، إلى أن عددا من النشطاء السياسيين والمحتجزين تعسفيا في مجمع سجن طرة بمصر أعلنوا دخولهم في إضراب عن الطعام.

ووفق ذوي النشطاء ومنظمات حقوقية؛ فإن الإضراب جاء احتجاجًا على ظروف الاحتجاز القاسية وسوء المعاملة.

ومن بين المعتقلين المضربين أحمد دومة وهشام فؤاد وعلاء عبد الفتاح المحامي وزياد العليمي والأكاديمي أحمد سمير سنطاوي.

وطالبت المنظمة الحقوقية السلطات المصرية بترجمة القرارات والأقوال إلى أفعال. وأكدت أن عد هذا العام عام حقوق الإنسان، يتطلب قرارات جادة وفعلية لإنهاء كل الانتهاكات، والإفراج عن المعتقلين تعسفيًّا وإطلاق الحريات الصحفية والعامة.

كما طالبت سكاي لاين بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين لا سيما أولئك المحتجزين تعسفيا دون محاكمة أو تهمة.

ودعت المنظمة إلى إعادة النظر في الأحكام التي افتقرت لمعايير العدالة، وكذلك إطلاق كتاب الرأي والمعتقلين على خلفية مواقفهم السياسية.

وطالبت المنظمة الدولية بإنهاء المعاملة السيئة والحاطة بالكرامة التي يتعرض لها العديد من المعتقلين.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات أكثر جدية للضغط على السلطات المصرية لضمان التزامها بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا