حجب السلطات العُمانية تطبيق “كلوب هاوس” يثير شكوكًا حول حرية الرأي والتعبير

قالت منظمة “سكاي لاين” الدولية لحقوق الإنسان أنها تابعت بقلق قرار السلطات العُمانية حجب تطبيق “كلوب هاوس”.

وأكدت المنظمة الدولية بأن لديها شكوك من أن الهدف غير المعلن لهذا القرار هو تقييد حرية الرأي والتعبير والاستخدام الحر للتطبيقات.

وبينت المنظمة الحقوقية في بيان صدر عنها اليوم الاثنين أن السلطات العُمانية أصدرت قرارًا بتاريخ 14 مارس/ آذار ينص على حجب موقع “كلوب هاوس” دون ذكر الأسباب التي دفعتها لاتخاذه.

وكانت مواقع إخبارية قد نقلت تصريحات صادرة عن هيئة الاتصالات العُمانية قالت فيها بأن حظر التطبيق جاء “لعدم حصوله على ترخيص من الهيئة”.

وتابعت الهيئة في بيانها الذي تناقلته مواقع إخبارية ” جميع التطبيقات المعنية بالاتصالات أو استخدامات الاتصال المرئي عبر الإنترنت يجب أن تحصل على تصريح من الهيئة” مؤكدة على أن قرار وقف تطبيق كلوب هاوس يرجع إلى أنه غير مرخص محلياً.

هذا وذكرت “سكاي لاين” بأن وسم “عُمان تحظر كلوب هاوس” تصدر قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في سلطنة عمان حيث عبر مئات الأفراد عن رفضهم وتخوفهم من قرار السلطات العُمانية حظر التطبيق.

وأضافت “سكاي لاين”  أيضاً أن هذه الخطوة تأتي في إطار تقييد حريتهم في استخدام التطبيقات التي تعطيهم مساحة كبيرة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بعيدًا عن رقابة الأجهزة الحكومية.

حيث قال أحد المغردين في تعليقه على قرار حظر التطبيق “هذا التوغل في التحكم والمنع على الجميع دون سبب لا يعبر عن التوجه نحو حرية التعبير ولذلك أتمنى التراجع عن هذا القرار”.

فيما قال آخر “هذا القرار يخالف حرية التعبير التي كفلها الدستور العماني ، لا يمكن تقييد حريتنا في استخدام أي برنامج دون إسناد الأسباب القانونية المنطقية لذلك ، نتمنى أن تعود الحكومة عن قرارها”.

وأشارت المنظمة إلى تطبيق “كلوب هاوس”، انطلق مع بداية عام 2020 وارتفع عدد مستخدميه على مستوى العالم لا سيما في الدول العربية بسبب المساحة النسبية التي يوفرها التطبيق في تعبير الأفراد عن آرائهم وأفكارهم.

ذلك بعد أن أحكمت بعض سلطات الدول العربية سيطرتها ورقابتها الكاملة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وما رافق ذلك التقييد من تهديدات طالت أصحاب الآراء الناقدة لسياسات تلك الدول بالاعتقال والملاحقة القضائية.

أكدت “سكاي لاين” على أن قرار السلطات العُمانية بإيقاف تطبيق “كلوب هاوس” يؤشر على مخالفة واضحة للحقوق الأساسية الواردة في الدستور العماني والقانون الدولي اللذان كفلا بشكل مشترك حرية الرأي والتعبير ونقل المعلومات دون تقييد أو ملاحقة.

وتطرقت “سكاي لاين” إلى المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي أكدت على “لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقِّيها ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة ودونما اعتبار للحدود”.

وطالبت “سكاي لاين الدولية” في نهاية بيانها السلطات العُمانية التراجع عن قرارها بحظر تطبيق “كلوب هاوس” لما تضمنه من فرض قيود غير مبررة على حرية الأفراد في التعبير عن آرائهم.

وأكدت “سكاي لاين” على أن تلك السلطات ملزمة بتقديم كافة التسهيلات التي تمكن الأفراد من التمتع بحقوقهم بدلًا من تقييدها.

اقرأ أيضاً: عمان: تقرير الاستعراض الدوري الشامل يجد أن توصيات الفضاء المدني لم يتم الوفاء بها

قد يعجبك ايضا