سكاي لاين: ترهيب الصحفيين في تونس محاولة لتكميم الأفواه وتدمير حرية الصحافة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعبرت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، عن قلقها لحملة التهديد والترهيب التي يتعرض لها صحفيون في تونس، من السلطات الأمنية في البلاد.

وقالت سكاي لاين أن هذه الانتهاكات تأتي ضمن محاولات إسكات الصحفيين في عملية ممنهجة تهدد حرية الصحافة.

وقالت المنظمة في بيانٍ: إنها تلقت شكوى من الصحفية “وجدان بو عبد الله”، رئيسة تحرير موقع بوابة تونس.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن “بو عبد الله” أكدت في شكواها أنها واجهت ومؤسستها لعملية ترهيب وتهديد غير مباشرة.

وذلك على خلفية تغطيتها للأحداث والفعاليات وأحدثها جلسة برلمان الشعب المجمد من الرئيس قيس سعيّد التي عقدت إلكترونيًّا. حيث أعقب جلسة البرلمان قرار “سعيّد” حل المجلس بالكامل.

وأفادت الصحفية “بو عبد الله” لسكاي لاين :”منذ الانقلاب هناك تهديدات. وتعرض فريق العمل للضرب في المظاهرات وجرى التجاوز عن هذا الأمر”.

وأوضحت أنها علمت عبر جهات موثوقة بوضعها ومؤسستها على القائمة السوداء، على خلفية بث الموقع الإخباري الذي ترأسه وقائع جلسة برلمان الشعب.

هذا وأكدت أن هناك قرار بتتبع المؤسسات التي غطت الجلسة التي عدها رئيس البلاد تآمراً على الدولة.

وقالت “بو عبد الله”: “لم نرتكب أي جريمة حينما نقلنا جلسة البرلمان. وأحمل قيس سعيّد مسؤولية سلامة طاقمي الصحافي في بوابة تونس، وكل الصحافيين والمراسلين الأجانب في البلاد”.

واستطردت الصحفية  التونسية قائلة: “نحن ننشر مختلف وجهات النظر، ونعمل بشكل قانوني وفق مقتضيات الدستور التونسي، ولا يحق للرئيس “سعيد” أو غيره من الجهات الرسمية تقييد عملنا أو معاقبتنا بسبب ما ننشره”.

وأشارت إلى أن سياسة الترهيب التي تعرضت لها المؤسسة لها انعكاسات خطيرة على العمل، مؤكدة أن 3 صحفيين من فريق العمل طلبوا إجازة لأنهم يشعرون بالخوف، وأنها لا تستطيع لومهم على ذلك.

ورأت سكاي لاين أن عملية الترهيب والتهديد المباشر وغير المباشر التي تعرضت لها الصحفية “وجدان بو عبد الله”، وغيرها من الصحفيين والصحفيات في تونس، منذ استيلاء الرئيس على كل السلطات في البلاد تمثل حالة ردة عن الحالة الديمقراطية التي شهدتها تونس بعد الثورة.

وأكدت أن ما يجري عملية ممنهجة بإرادة رسمية من نظام الحكم الحالي بهدف تكميم الأفواه وإسكات الأصوات المعارضة وحتى المهنية.

وأكدت أيضاً أن هذه الأفعال تهدف إلى إعادة إحياء الرقابة الذاتية لدفع الصحفيين إلى الصمت حرصًا على حياتهم وأمنهم الشخصي، وهو ما يمثل مساسًا بحرية العمل الصحفي.

وأشارت المنظمة الحقوقية، إلى أنها تابعت اعتقال وإيقاف وتهديد العديد من الصحفيين وعرض بعضهم لمحاكم عسكرية هم ومدنيين آخرين منذ 25 يوليو الماضي، وكل ذلك ضمن نهج متصاعد في تقييد الحريات وتكميم الأفواه وترهيب الصحفيين.

وذكرت المنظمة أنه نتيجة إدراك خطوة هذه الحالة التي تهدد حرية العمل الصحفي في البلاد، أقرت نقابة الصحفيين التونسيين إضرابا عاما في الإعلام العام في الثاني من إبريل/ نيسان رفضا “لمحاولات الرئيس السيطرة على الإعلام العمومي وإصرار السلطة على تهميش القطاع”، وسط مخاوف على حرية التعبير الذي منحته ثورة 2011.

وطالبت المنظمة السلطات التونسية التوقف عن ممارساتها التي تمس بالتزامات تونس الدولية المتعلقة بحرية الصحفية والحق في الرأي والتعبير، ودعت الصحفيين والمجتمع المدني إلى التكاتف وإفشال محاولة .

قد يعجبك ايضا