بعد الأحكام السعودية في قضية خاشقجي: هل أغلق الملف دوليا؟

نفت منظمة العفو الدولية اليوم اتسام محاكمة المتهمين في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بالشفافية.  

وأكدت المنظمة بأن الحكم النهائي يتحاشى التطرّق إلى تورّط السلطات السعودية في الجريمة المروّعة، ويهمل تحديد مكان بقايا الجثمان في غياب قضاءٍ سعودي مستقل وشفاف، وطالبت بتحقيقٍ دوليٍ مستقلٍ ومحايدٍ توصلًا للحقيقة والعدالة للصحفي.

عناوين مثل: “إغلاق قضية خاشقجي بأحكام على 8 مدانين بالسجن 124 عاماً“. و” صدور الأحكام النهائية بحق 8 مدانين في قضية مقتل خاشقجي“. و”أحكام نهائية بالسجن للمدانين في قضية خاشقجي“، تلك هي بعض العناوين، التي ظهرت على الصفحات الأولى للعديد من الصحف السعودية، الصادرة الثلاثاء 8 أيلول/سبتبمر.

وتفيد كل تلك العناوين، وما تتضمنه تحتها من تفاصيل، بأن قضية مقتل الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، قد أغلقت نهائيا في السعودية، بالأحكام التي أصدرها القضاء السعودي،الإثنين 7 أيلول/سبتمبر، فهل أغلقت القضية بالفعل؟ وإن كان ذلك قد تم على المستوى الداخلي، فهل يعني ذلك أن القضية أغلقت دوليا؟

وكان المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية، واضحا في بيانه الصادر الإثنين 7 أيلول/سبتمبر، حيث أعلن عن”صدور أحكام نهائية تجاه المتهمين بمقتل المواطن جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي “، مؤكداً أنالمحكمة الجزائية في الرياض أصدرت أحكاماً بحق ثمانية أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية، طبقاً للمادة 210 من نظام الإجراءات الجزائية

وفي تفاصيل الحكم، قال المتحدث باسم النيابة العامة، إن المحكمة قضت بسجن 8 مدانين لمدد تراوحت، بين 7 أعوام و20 عاما، فيما بدا تراجعاعن أحكام سابقة، أصدرتها المحكمة بإعدام خمسة منهم، ووفقا للنيابة السعودية فإنه وبصدور هذه الأحكام النهائية، تنقضي الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص، وفقاً للمادتين 22 و23 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

خففت محكمة سعودية أحكام الإعدام الصادرة على خمسة أشخاص أدينوا بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في عام 2018، بحسب وسائل الإعلام السعودية الرسمية. 

وقال ممثلو الادعاء إنهم حكموا عليهم بالسجن 20 عاما بعد أن قررت أسرة الصحفي العفو عنهم، لكن خطيبته قالت إن الحكماستهزاء تام بالعدالة“.  

وكان خاشقجي قد قُتل داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية على يد فريق من العملاء السعوديين. وقال متحدث باسم النيابة العامة إن الأحكام النهائية قد صدرت بحق المتهمين. ناقشت صحف بريطانية قضية مقتل جمال خاشقجي وتجنب قتلته عقوبة الإعدام“، و”كيف تخطى عدد مصابي فيروس كورونا في الهند مليون ومائتي ألف مصاب“؟

من طرفها صحيفة الديلي تلغراف قد تناولت قضية مقتل خاشقجي في ظل الأحكام النهائية التي صدرت على قتلته.

ونشرت الصحيفة موضوعا لمراسلها جيمس روزويل أبرز تصريحات خطيبة خاشقجي التي وصفت المحاكمة التي جرت في السعودية بأنها “مسرحية”.

وينقل روزويل عن خديجة جنكيز التي كانت تستعد للزواج من خاشقجي قبل مقتله إن “المحاكمة كانت بمثابة استهزاء بالعدالة، وإن المملكة تقوم بإغلاق القضية دون أن يعرف العالم هوية المسؤول عن الجريمة”.

ويوضح الصحفي أن الاستخبارات الأمريكية (سي أي إيه) ألمحت أن ولي العهد محمد بن سلمان أصدر الأوامر بتنفيذ العملية وهو الاتهام الذي ينفيه بينما تلقي السلطات السعودية اللوم على مجموعة من القتلة المارقين الذين تصرفوا دون أوامر.

 

اقرأ أيضاً: عقوبات بريطانية على متهمين بقتل خاشقجي

قد يعجبك ايضا