منظمة حقوقية تطالب بكشف مصير سوري اختفى قسريا في السعودية

دعت منظمة حقوقية دولية إلى كشف مصير مواطن سوري تعرض للاختفاء القسري في المملكة العربية السعودية قبل نحو عامين.

واختفى محمد الإمام في 14 أغسطس 2018 بعد اختطافه بحسب عائلته، بالقرب من منزله في الرياض قبل أن يغادر إلى العمل.

وأشارت جمعية منَا لحقوق الإنسان الى أن اختفاء الإمام كان مريبًا، حيث لم تتحرك سيارته من حيث كانت متوقفة في الليلة السابقة وكان الإطار الخلفي الأيمن مثقوبًا.

وذكرت منا أن عائلة الإمام راجعت قواعد بياناتأوبر” و “كريم“، والتي أشارت إلى أن الإمام لم يستخدم خدمات ركوب السيارة منذ فبراير 2018، وتم العثور على كاميرا للمراقبة للمنزل الذي يطل على منزل الإمام ولكنها كانت متوقفة عن العمل لمدة 15 ساعة.

تم اكتشاف هاتفه آخر مرة بالقرب من مخرج 8 ، على بعد حوالي 30 دقيقة بالسيارة من المنزل، حيث يُزعم أن وزارة الأمن الداخلي تدير منشأة سرية. 

بعد مرور أكثر من عامين على اختطافه، لا يزال مصير الإمام ومكان وجوده مجهولين على الرغم من الخطوات العديدة التي اتخذتها العائلة. 

في 14 أغسطس 2018 أبلغ ابن شقيق الإمام فرع شرطة الملز باختفائه.

بعد ثلاثة أيام، أبلغت عائلته عن الاختفاء لجهاز المخابرات لكنها لم تنجح في الحصول على أي معلومات.

بعد ذلك بوقت قصير، تم تحويل القضية من الشرطة إلى جهاز المخابرات. ومع ذلك، يبدو أن الشرطة والمحققين لم يتعاملوا معها على أنها قضية قتل أو اختطاف ولم تستجوب أبدًا أيًا من الجيران أو السائقين والعاملين. لم يتم استجواب زوجة الإمام ولا زملائه من قبل الشرطة السعودية.

في أغسطس وسبتمبر 2018، ذهب نجله وابن أخيه إلى سجن الحاير (بالقرب من الرياض) للبحث عنه بشكل غير رسمي ، ولكن دون جدوى.

بين أغسطس 2018 وأغسطس 2019 ، اتصلت الشرطة وجهاز المخابرات بالأمن الداخلي عدة مرات. فقط في أغسطس 2019، قدمت وزارة الداخلية ردًا يفيد بأن اسم الإمام ليس في قاعدة البيانات الخاصة بهم. ومع ذلك، لم تتمكن العائلة من رؤية نسخة من هذه المراسلات.

كما اتصلت العائلة بمكتب وزارة الداخلية وولي العهد محمد بن سلمان. وقد أُبلغوا أن السلطاتتنظر في الأمرلكنهم لم يتلقوا أي معلومات أخرى بعد.

وختمت منا بذكر قلق العائلة بشكل خاص في صحة الإمام لأنه في السبعينيات من عمره ويعاني من مرض مزمن.

يذكر أن محمد منذر بكري الامام سوري الجنسية من مواليد 1945 كان يعمل مهندس مدني وملازم سابق في الجيش السوري، وهو مختفي منذ 14 أغسطس 2018.

 

اقرأ أيضاُ: ناجي سالم يظهر بعد شهرين ونصف من الاختفاء القسري

قد يعجبك ايضا