الأورومتوسطي يطالب المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على إبادة عائلات في غزة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – طالبت إحدى الناجيات من الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة مجلس حقوق الإنسان بوضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب.

“زينب شكري القولق” بقيت تحت ركام منزلها الذي قُصف بالطائرات الحربية الإسرائيلية، لمدة 12 ساعة قبل إنقاذها.

وطالبت “القولق” بتحقيق العدالة لضحايا الهجوم الذي شُنّ على القطاع في مايو/ أيّار 2021. وقالت “القولق”، إنها فقدت 22 شخصًا من عائلتها، بينهم والدتها وثلاثة من أشقائها.

هذا وطالبت المجلس ببيان مدى التقدم الذي أحرزته لجنة التحقيق التي شكّلها عقب الهجوم الإسرائيلي. إذ ينتظر مئات الضحايا محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي خلال الهجوم.

ألقت “زينب القولق” كلمة نيابةً عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان. وذلك خلال مناقشة البند السابع في اجتماعات الدورة التاسعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقالت “القولق”: “أدرك أنّ خسارتي أفدح من أن تُعوّض، ولكنّي أعتقد أنّ أمي وأشقائي لن يرتاحوا إلا حين يُحاسب قتلتهم”.

وأضافت: “أريد معرفة التقدم الذي حققته لجنة التحقيق التي شكلتموها عقب الهجوم الإسرائيلي. هل استطاعت تحديد المسؤولين عن قتل عائلتي؟ هل سيكون هناك تحرك لمنع وقوع جرائم مماثلة؟”

وعكست “القولق” خشيتها من غياب العدالة، والتهديد بفقدان المزيد من أفراد عائلتها. إذ قالت: “عمري 22 عامًا وفقدت 22 شخصًا. هل سأفقد المزيد حين تحل ذكرى ميلادي القادم قبل أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات حقيقية لتحقيق العدالة لي؟”

وكانت طائرات حربية إسرائيلية استهدفت عمارة سكنية في شارع الوحدة غربي مدينة غزة. كانت تقطن فيها “القولق” مع عائلتها في 16 مايو/أيار 2021.

حيث استخدمت قنابل ثقيلة أدت إلى تدمير المبنى بشكل كامل. ما أسفر عن مقتل 42 مدنيًا بينهم 16 سيدة و10 أطفال، وإصابة 50 آخرين بجراح مختلفة.

وأصدر المرصد الأورومتوسطي عقب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو/ أيار 2021 سلسة تقارير. شملت “جحيم لا يستثني أحدًا”، و”أضحى رمادًا”، و”كبرتُ حربًا أخرى”.

وثّق في هذه التقارير نتائج عمليات الاستهداف المباشر للمدنيين خلال الهجوم. بالاضافة للآثار النفسية التي تركها الهجوم على الفئات الأشد ضعفًا كالنساء والأطفال.

إضافة إلى استعراض وافٍ للخسائر التي لحقت بالقطاع الاقتصادي والبنى التحتية في قطاع غزة.

وجمع المرصد معلوماته للتقارير من خلال البحث الميداني ومقابلة الضحايا وتحليل البيانات الميداني.

وأكّد المرصد الأورومتوسطي في تقاريره أنّ الاستنتاجات القانونية للهجمات وما خلفته من نتائج وآثار تؤكد أنّ ما فعلته إسرائيل قد يرقى إلى أن يكون جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ودعا المرصد الحقوقي المجتمع الدولي إلى تفعيل أدوات المساءلة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا