الفدرالية الدولية تطالب بحماية اللاجئين السوريين في لبنان

طالبت الفدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد) السلطات في لبنان بوقف التضييق على اللاجئين السوريين في أراضيها والالتزام بالاتفاقية الدولية لحقوق اللاجئين.

وأدانت الفدرالية الدولية بشدة إحراق مخيم للاجئين السوريين في بلدة بحنّين شمالي لبنان عقب مشاجرة بين مجموعة من اللبنانيين وعمال سوريين يقيمون في المنطقة.

وبحسب إفادات تلقتها الفدرالية الدولية وصل شخص لبناني إلى أحد المحلات داخل المخيم، وبعد ذلك حصل تلاسن على خلفية عبارات وُجهت الى إحدى الفتيات السوريات، تخلل ذلك إطلاق نار عند بوابة المخيم من الشبان اللبنانيين، وبعد ذلك أضرم الشبان النار في الخيام، وامتد الحريق ليأتي على كامل المخيم الذي تقطنه نحو 100 عائلة.

ويستضيف لبنان حوالي مليونًا ونصف المليون لاجئ سوري، 950 ألفًا منهم فقط مسجلون لدى المفوضية السامية للاجئين، ولم يعد منهم إلى بلادهم طوعًا سوى نحو 2,500 لاجئ.

ومنذ وصولهم إلى لبنان لم تبذل الحكومة اللبنانية جهودًا جادة لمعالجة مشاكلهم وتنظيم تواجدهم، ما جعلهم عرضةً للعديد من الانتهاكات.

وتعيش عائلات سورية منذ نحو 13 عامًا في بلدة بشرّي، ولا توجد إحصاءات رسمية دقيقة لأعدادهم، ولكن حسب التقديرات فقد بلغ عدد العائلات السورية في البلدة من 127 إلى 150 عائلة.

أكدت الفدرالية الدولية أن الاتفاقية الدولية لحقوق اللاجئين تنص على منح الدول المتعاقدة اللاجئين المقيمين بصورة نظامية في إقليمها أفضل معاملة ممكنة في ما يتعلق بحق ممارسة عمل مأجور.

وشددت على أنه ينبغي على السلطات اللبنانية اتخاذ الإجراءات الفورية لتوقيف الفاعلين والمحرّضين على إحراق المخيم، وفي اتخاذ الإجراءات المناسبة مع الامتثال للالتزامات الدولية خلال التعامل مع اللاجئين وفقًا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وضمان ألا يقع اللاجئون السوريون ضحايا للعنف والعنصرية وتكفل معاملتهم على قدم المساواة أمام القانون.

وبينما تشير إلى أن اللاجئ السوري في لبنان يعاني من عنصرية وتمييز مزدوج قانوني وفعلي، تطالب الفدرالية الدولية بضرورة وقف أي إجراءات تستهدف دفع اللاجئين السوريين للترحيل غير المباشر لهم من لبنان أو الضغط عليهم من أجل دفعهم لهذه الخطوة، والعمل على توفير بيئة آمنة وقوانين رادعة تمنع أي انتهاك لحقهم في خيار العودة الطوعية.

اقرأ أيضاً: بعد مقتل شاب لبناني، ادانات ضد الاعتداءات التي تعرض لها اللاجئين السوريين في لبنان

قد يعجبك ايضا