سكاي لاين تدين الهجوم على صحفية تكشف “انتهاكات لحقوق الإنسان” بمصر

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت سكاي لاين، بشدة الهجوم الأخير على الصحفية أريان لافريلو ووصفت هذا الحادث المثير للقلق بأنه محاولة لقمع جهود الصحفية في الكشف عن نمط مثير للقلق من تواطؤ الحكومة الفرنسية في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الخارج.

بعد مرور ما يقرب من عامين على اكتشافات أريان لافريلو الرائدة، والتي تورطت فرنسا في عمليات إعدام مزعومة خارج نطاق القضاء في مصر، أصبحت الصحفية نفسها هدفًا للترهيب والمضايقة.

صرح متحدث باسم منظمة سكاي لاين بأن “الأمر لا يتعلق فقط بتكميم أفواه صحفية وتهديد سرية مصادرها”.

وأضاف: “هذه التصرفات هي جزء من هجوم أوسع على صحفيي المصلحة العامة الذين يحاولون فضح التصرفات الغامضة لأجهزة المخابرات الفرنسية”.

وكشف تقرير التحقيق الذي أعدته أريان لافريلو عن سوء استخدام مصر للمخابرات الفرنسية لاستهداف المهربين على الحدود الليبية، مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وكشف التقرير أنه بين عامي 2016 و2018، تم ربط ما لا يقل عن 19 تفجيرًا ضد المدنيين بالاستخبارات الفرنسية المقدمة إلى القاهرة.

وترتبط المداهمة الأخيرة لمنزل السيدة لافريلو واحتجازها لاحقًا بخمس حالات محددة:

  • عملية سيرلي في مصر
  • بيع 30 طائرة رافال لمصر
  • تسليم الأسلحة إلى روسيا حتى عام 2020
  • بيع 150 ألف قذيفة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة
  • عمليات نقل الأسلحة غير المشروعة من الإمارات إلى ليبيا
  • وفي مقابلة مقنعة أجراها فريق ديسكلوز، ناقش الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سجلات حقوق الإنسان في مصر
  • والانتهاكات المزعومة للمعايير القانونية الدولية من قبل فرنسا.

أكدت منظمة سكاي لاين على الأهمية الأساسية للحق في حرية التعبير، الذي يحمي الصحفيين مثل أريان لافريلو عندما يكشفون عن مواد ذات أهمية عامة.

وطالبت المنظمة بعدم إسكات تفانيها في كشف الحقيقة فيما يتعلق بتورط فرنسا في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

ودعت سكاي لاين المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والمدافعين عن حرية الصحافة إلى الانضمام إلينا في إدانة هذا الهجوم على النزاهة الصحفية ومحاولة التغطية على نمط مقلق من التواطؤ في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا