BBC: السعودية تعدم السجناء سرًا دون إخطار عوائلهم

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – كشفت شبكة “بي بي سي” البريطانية عن انتهاج السعودية سياسة تنفيذ عقوبة الإعدام على المعتقلين بسجونها سيئة الصيت والسمعة، دون إخطار عوائلهم.

ونشرت الشبكة أحاديث لذوي سجناء في السعودية أن سلطات أبو ظبي تنفذ عقوبة الإعدام بحق أبنائهم بطريقة سرية دون إخطارهم.

وأشارت إلى تضاعف عقوبة الإعدام في السعودية منذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز وابنه محمد بن سلمان مقاليد الحكم.

ووفق بي بي سي، لم تخطر السلطات عائلة “مصطفى الخياط” بأنها على وشك تنفيذ عقوبة الإعدام بضده. ولم تتسلم العائلة جثته لدفنها، ولا يوجد أي قبر لزيارته.

وكانت آخر مرة تواصلت فيها معه من خلال اتصال هاتفي من السجن. واختتم “الخياط” حديثه مع والدته بكلمات: “حسنا، لا بد أن أذهب أنا سعيد لأنك بخير”.

وبعد شهر، أُعدم مصطفى واحد بين 81 رجلًا أُعدموا في 12 مارس 2022، بأكبر عملية إعدام جماعية في تاريخ السعودية الحديث.

ووصف عضو الكونغرس الأمريكي تيم كراين، ولي عهد السعودية الأمير الشاب محمد بن سلمان بأنه “قاتل” و”يديه ملوثة بالدماء”، مؤكدًا رفضه القاطع التعامل معه.

وعزا كراين في مقابلة متلفزة ذلك إلى تورط ولي العهد باغتيال الصحفي السعودي-الأمريكي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.

وقال: “الشيء الوحيد الذي لن أفعله عقد اجتماع مع ابن سلمان في السعودية.. أعارض بشدة الفكرة بسبب تورطه الفاضح باغتيال خاشقجي”.

وأضاف كراين: “سأجلس معه فقط بعد محاسبته على تورطه بالجريمة.. فهو لديه بقعة دم على يديه ومجتمع استخباراتنا ومخابرات الدول الأخرى أكدوا ذلك”.

وأوضح كراين: “يمكننا التعامل مع الملك أو وزير الخارجية أو التجارة لكن عندما يعتقد شخص ما أنه يشترينا ببراميله لا أريد التعامل معه”.

وأطلقت مجموعة حقوقية حملة ضد الإصلاحات الوهمية التي يقودها ولي عهد السعودية المتهور.

ودشنت مؤسسة Freedom First في أمريكا حملة إعلانات كبيرة لكشف حقيقة ولي عهد السعودية. وتتضمن الحملة التي أطلقت خلال حفل جوائز Emmys2021، تحذيرًا للناس بأنه ليس مصلحًا إنما هو قاتل بارد.

ودعت المؤسسة بشكل جاد لرفض تبييض صورة ابن سلمان في أفلام “هوليود” الشهيرة.

قد يعجبك ايضا