مفوض شؤون اللاجئين يشيد باستجابة أوروبا للهجرة الجماعية من أوكرانيا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أشاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بترحيب الدول الأوروبية بالأشخاص الفارين من الحرب في أوكرانيا، والذين تجاوز عددهم الآن مليوني شخص.

وقال السيد “فيليبو غراندي” في بيان يوم الثلاثاء “ظلت استجابة أوروبا رائعة”، بينما حث الدول الأخرى على الإسراع.

وأضاف أن توجيه الحماية المؤقتة الصادر من الاتحاد الأوروبي، والذي تم الإعلان عنه الخميس الماضي، “يوفر للاجئين الأمن والخيارات، وفرصة للاستقرار خلال فترة الاضطرابات الكبيرة”.

أمضى السيد “غراندي” خمسة أيام في المنطقة حيث التقى باللاجئين والعاملين في المجال الإنساني والمستجيبين المحليين والحكومات.

على الرغم من شعوره بالتشجيع حيال الاستجابة الأوروبية، إلا أنه لا يزال يشعر بحزن عميق على أوكرانيا وشعبها.

“رأيت على الحدود نزوحا جماعيا للناس، معظمهم من النساء والأطفال، جنبا إلى جنب مع اللاجئين الأكبر سنا والأشخاص ذوي الإعاقة. وصلوا مصدومين وتأثروا، بشدة، بالعنف ورحلاتهم الشاقة إلى بر الأمان.

تشتت العائلات عن بعضها بلا معنى. بشكل مأساوي، ما لم تتوقف الحرب، فإن الشيء نفسه سيصبح واقعا بالنسبة للكثيرين”. يتدفق الأوكرانيون إلى البلدان المجاورة منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

توجهت الغالبية، أكثر من 1.2 مليون، إلى بولندا. وعبر آخرون الحدود إلى المجر ومولدوفا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وخارجها. يعمل طاقم المفوضية على تكثيف العمليات لتلبية الاحتياجات المتزايدة باستمرار.

وذكر السيد غراندي أن المفوضية تدعم تنسيق الاستجابة الإنسانية. كما تم نشر “عشرات الخبراء وعشرات الملايين من الدولارات من المساعدات” لدعم الحكومات في توفير المساعدات المادية والنقدية. بينما تم تعزيز فرق الحماية لتلبية احتياجات النساء والأطفال.

لكن المفوض السامي دعا المجتمع الدولي إلى تكثيف تقديم المزيد من الدعم للاجئين والمجتمعات المضيفة، لا سيما في مولدوفا، التي لجأ إليها نحو 250 ألف شخص هناك.

“يتعين على جميع الدول الأوروبية أن تستمر في إظهار الكرم. هناك دول أخرى، خارج أوروبا، لها دور مهم لتلعبه لمساعدة المحتاجين ومشاركة المسؤولية الدولية لملايين اللاجئين”.

أثناء وجوده في المنطقة، أثار المفوض السامي مخاوف بشأن التمييز والعنصرية ضد بعض المجتمعات الفارة من أوكرانيا. وأكدت له السلطات أنها لن تميز أو ترفض الهاربين الباحثين عن الأمان.

في غضون ذلك، لا يزال الوضع داخل أوكرانيا مروعا، حيث يسعى الناس إلى حماية أنفسهم من القتال بأي طريقة ممكنة.

حتى يوم الاثنين، تم تسجيل حوالي 1335 ضحية، بما في ذلك 474 حالة وفاة، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الذي أفاد بأن الأرقام الحقيقية يمكن أن تكون أعلى بكثير.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”، يوم الثلاثاء، إن فرق الأمم المتحدة ومصادر أخرى أبلغت عن قتال عنيف في الشرق والشمال الشرقي.

وأفادت أنباء بوقوع اشتباكات عنيفة للغاية في الشمال على مشارف العاصمة كييف، بما في ذلك بوتشا وهوستوميل وإربين.

وقال السيد دوجاريك، متحدثا خلال مؤتمره الصحفي اليومي في نيويورك، إن الأشخاص المحاصرين في بعض هذه المناطق يفتقرون إلى الإمدادات.

وأضاف: “نرحب بالاتصالات العامة من الجانبين بشأن عزمهما على تسهيل المرور الآمن للمدنيين خارج مناطق الصراع بما في ذلك ماريوبول وخاركيف وسومي”.

يعمل العاملون في المجال الإنساني على زيادة الاستجابة في الشرق والغرب، حيثما تسمح الحالة الأمنية.

قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهي شريكة للأمم المتحدة، أكثر من 200 ألف من المستلزمات الطبية للعيادات المتنقلة، بينما قامت منظمة أطباء بلا حدود بتسليم ما يقرب من 120 مترا مكعبا من الإمدادات الطبية إلى البلاد.

وقال السيد دوجاريك إن التركيز في الغرب ينصب بشكل أساسي على دعم النازحين داخليا. وقدمت المنظمة الدولية حتى الآن أكثر من 18000 بطانية ذات حرارة عالية، بينما قدمت المفوضية بطانيات ومراتب حرارية لـ 6000 شخص.

وأضاف أن العاملين في المجال الإنساني أقاموا مركزا مشتركا لتنسيق العمليات في بولندا، لجميع المنظمات التي تستجيب للأزمة في أوكرانيا والدول المجاورة.

في آخر تحديث لها، تواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإعراب عن قلقها بشأن محطة تشرنوبل للطاقة النووية، التي شهدت حادثة مدمرة في عام 1986، و “الوضع المجهد” الذي يواجه موظفيها الموجودين هناك.

ما يقرب من 210 من الفنيين والحراس في الموقع، يعملون منذ أن سيطرت القوات الروسية الغازية على المنشأة قبل أسبوعين تقريبا.

وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الهيئة الرقابية الأوكرانية أبلغت الوكالة بأن تناوب الموظفين أصبح أكثر إلحاحا وهاما.

لقد طلبوا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية “قيادة الدعم الدولي اللازم لإعداد خطة لاستبدال الموظفين الحاليين وتزويد المنشأة بنظام تناوب فعال”.

وأكد السيد غروسي أن الموظفين الذين يقومون بتشغيل المرافق النووية يجب أن يكونوا قادرين على الراحة والعمل في نوبات منتظمة.

وأعرب مرة أخرى عن استعداده للسفر إلى محطة تشرنوبل، أو أي مكان آخر، في محاولة للمساعدة في حماية المنشآت النووية في البلاد.

قد يعجبك ايضا