التقرير الدوري لمركز الخليج لحقوق الإنسان عن انتهاكات حقوق الانسان في كوردستان

قال مركز الخليج لحقوق الإنسان أنه قام بجمع معلومات عن العديد من حالات انتهاك حقوق الإنسان في التقرير الدوري الخاص بكردستان العراق.

حيث ذكر المركز في تقريره أن اقليم كوردستان العراق شهد انتهاكات مستمرة في مجال حقوق الانسان وعلى وجه الخصوص حرية التعبير وحرية التجمع السلمي، خاصة بعد تأزم الأوضاع إثر صدور قرار محكمة التمييز بالمصادقة على أحكام السجن 6 سنوات ضد خمسة من الناشطين والصحفيين.

وبحسب التقرير فإن الرجال الخمسة هم، الصحفي وناشط المجتمع المدني “اياز كرم برجى” من مدينة دهوك، المعلم وناشط المجتمع المدني “هاريوان عيسى محمد” من قضاء سميل، الصحفي “كوهدار محمد امين زيباري” من قضاء عقرة، الصحَفيّ الحرّ وناشط المجتمع المدني “شيروان امين شيرواني” من مدينة أربيل، والناشط السياسي “ملا شفان سعيد عمر برشكي” (دوسكي) من مدينة دهوك.

لقد تم اعتقال العديد من المتظاهرين والنشطاء ومحاكمتهم في كردستان العراق.

قامت رئاسة برلمان اقليم كوردستان بموجب كتابها المرقم (1519/ك( في31 مايو/أيار2021 بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول قضية محاولة قتل الشيخ “الهركي” وأفراد اسرته، إلا ان اللجنة حققت في القضية من خلال الاستماع للجهات الامنية فقط دون مقابلة الاسرة والتحقق منها.

لقد رفضت الاسرة النتائج التي توصلت اليه اللجنة والقاضية بعدم وجود محاولة اغتيال للأسرة من قبل الجهات الأمنية أو المخابراتية وشككوا بمصداقيتها لعدم مقابلتها الاسرة والشخص المعتقل والمتورط زعماً بالقضية.

لقد أسس الشيخ “الهركي” بعد سنة 2003، حزب الحرية والعدالة الكوردستاني في خارج الوطن والذي ليس له وجود فعلي حالياً.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان حكومة إقليم كردستان إلى إلغاء أحكام السجن الصادرة ضد الناشطين والصحفيين الخمسة، وكذلك الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم وعن جميع المعتقلين من ناشطي المجتمع المدني والصحفيين وسجناء الراي الآخرين، الذين يجري سجنهم قسراً في انتهاكٍ لحقهم في التجمع والتعبير بحرية عن آرائهم.

وطالب المركز السلطات الكردية بالوفاء بالتزاماتها الدستورية بعدم انتهاك الحريات العامة، بما في ذلك حرية التجمع السلمي، حرية التعبير، وحرية الصحافة.

اقرأ أيضاً: بيان مشترك عن الاستهداف الممنهج للمدافعين عن حقوق الإنسان في العراق وكردستان

قد يعجبك ايضا