استهداف مصور صحفي وناشطة مدنية بعد نشرهما لصور بمناسبة عقد قرانهما

بتاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول 2020، نشر كل من المصور الصحفي حمزة مصطفى على صفحته في تويتر وناشطة المجتمع المدني هنادي أنعم على صفحتها في الفيسبوك ما يلي بمناسبة عقد قرانهما:

“في زمن الحرب حيث يعيش المرء على وقع الرصاص وبين ركام ما تبقى من المنازل حيث تصدع المدافع بين الثانية والأخرى فتنطفئ كل الأصوات يستقيل الصدى فلا يردد النواح ولا الآلام في ذاك الزمن المأساوي.

كانت أول هدنة أشعر بها، أول بادرة للسلام، سيأتي الحب ليخبرنا بأن عمر الحرب قصير وبأن أرواحنا صالحة للطيران.

حمزة ومن ثم جاء السلام إلى قلبي.”

لقد أرفقا ذلك مع مجموعة من الصور التي التقطوها خلال جلسة تصوير فوق أنقاض إحدى المنشآت السياحية التي دمرتها الحرب بمحافظة تعز حيث يقيمان. لقد أخبر مصطفى مركز الخليج لحقوق الإنسان ما يلي: “أردنا من خلال ذلك أن نبعث رسالة حياة وتحدي من فوق ركام الحرب، بطريقة عادية وعفوية.”

لقد تعرض مصطفى بعد نشر تلك الصور لحملة تحريض وتهديدات واسعة يقودها خطيب مسجد النور بمدينة تعز عبدالله أحمد علي العديني بالاشتراك مع أبنائه وأتباعه ابتداءً من يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2020.

لقد استمر في تحريضه الناس ضد مصطفى مستخدماً شبكات التواصل الاجتماعي وخطبتي الجمعة بتاريخ 18 و25 ديسمبر/كانون الأول 2020. أدى استمرار حملة التحريض هذه إلى ملازمة مصطفى لبيته وعدم قدرته على الإيفاء لالتزاماته كمصور صحفي.

يعمل حمزة مصطفى كمصور صحفي من مدينة تعز منذ سنة 2015 وكذلك بدأ عمله كصحفي في سنة 2014 فقد كتب العديد من المقالات الصحفية للصحافة المحلية حيث يعمل كمحرر لدى موقع المواطن نت وهو موقع إخباري محلي.

أما هنادي أنعم فهي تدرس الإعلام في جامعة العطاء وتعمل كمراسلة لقناة العراقية الإخبارية. لقد أخبرت مركز الخليج لحقوق الإنسان بإنها تؤمن بشعار، “لا أحد يستطيع أن يصنع سمفونية لمفرده، معاً نصنع ونبدع.” أنها ايضاً ناشطة مجتمع مدني منذ سبع سنوات فهي عضو في شبكة “مساهمتي تنمية” وراصدة ميدانية لشركة برودجي سستمز.

في الوقت الذي بارك فيه مركز الخليج لحقوق الإنسان عقد القران للمصور الصحفي حمزة مصطفى وناشطة المجتمع المدني هنادي أنعم فأنه ايضاً أعلن تضامنه الكامل معهما وأدان حملة التحريض والتهديدات المستمرة ضدهم واعتبرها انتهاكاً صارخاً لحريتهما الشخصية وحقها في حياةٍ حرة أمنة.

وطالب مركز الخليج لحقوق الإنسان كل المشتركين في حملات الكراهية هذه إيقافها فوراً واحترام الحقوق المدنية والإنسانية لجميع المواطنين.

اقرأ أيضاً: سكاي لاين تدين محاولة اغتيال صحفي في سوريا وتطالب بملاحقة الجناة

قد يعجبك ايضا