سكاي لاين تحث إيران على الكف عن قمع الاحتجاجات السلمية ووقف الانتهاكات

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعلنت منظمة سكاي لاين عن تضامنها مع “البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن جمهورية إيران الإسلامية” في دعوتها لإيران لوضع حد فوري لحملتها المستمرة على المتظاهرين السلميين.

ودعمت المنظمة الدولية وقف الموجة المقلقة من عمليات الإعدام والاعتقالات الجماعية. بدأت منذ وفاة جينا (مهسا) أميني المأساوية في سبتمبر الماضي.

أصدرت بعثة تقصي الحقائق، في أول تحديث شفوي لها إلى مجلس حقوق الإنسان، تحذيراً صارخاً من أن الوضع العام لحقوق الإنسان في إيران معرض لمزيد من التدهور إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء استجابة للمخاوف المثارة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة.

بالإضافة إلى ذلك، أعربت البعثة عن قلقها العميق إزاء التشريعات المقترحة التي يمكن أن تفرض عقوبات أشد على النساء والفتيات اللواتي يثبت أنهن ينتهكن أحكام الحجاب القسري، إذا أصبح قانونًا.

أثارت وفاة جينا مهسا في الحجز، بعد اعتقالها واحتجازها من قبل شرطة الآداب بزعم انتهاك قانون الحجاب الإجباري الإيراني ، مظاهرات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد.

مرت عشرة أشهر، ومع ذلك فإن سعي عائلة أميني إلى الحقيقة والعدالة لم يتحقق.

التحقيقات المحلية التي أجريت حتى الآن لم ترق إلى المعايير والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك متطلبات السرعة والاستقلالية والشفافية، كما أشارت سارة حسين، رئيسة بعثة تقصي الحقائق.

سلطت بعثة تقصي الحقائق الضوء على العديد من مجالات الاهتمام الحاسمة، لا سيما المخاطر التي يواجهها الأفراد المشاركون في الاحتجاجات، بما في ذلك المحامون والصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان، مع التركيز بشكل خاص على النساء والفتيات.

ولا تزال البعثة تتلقى الادعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالاحتجاجات وتحقق فيها.

أقرت سكاي لاين بإعلان الحكومة الإيرانية العفو عن 22 ألف شخص مرتبطين بالاحتجاجات.

ومع ذلك، أكدت المنظمة أن هذا العفو قد تم الحصول عليه بوسائل قسرية، مما يجبر الأفراد على التعبير عن الندم والاعتراف بالذنب، الأمر الذي ينتهك حقوق الإنسان الأساسية الخاصة بهم، بما في ذلك الحق في حرية تكوين الجمعيات.

شعرت سكاي لاين بقلق بالغ بسبب عدم توفر البيانات الرسمية المتعلقة بالاعتقالات أو الاتهامات أو الإدانات المتعلقة بالاحتجاجات، حتى بعد عشرة أشهر.

لا تزال التقارير تشير إلى استمرار عمليات الاعتقال والاحتجاز، ولا سيما التي تستهدف النساء والفتيات اللواتي يرفضن الامتثال لقانون الحجاب الإلزامي، فضلاً عن المضايقات ضد أفراد أسرهن.

تحقق بعثة تقصي الحقائق حاليًا في تقارير عن حالات تسمم مزعومة في العديد من المدارس في 28 مقاطعة، يُشتبه في أنه تم تدبيرها كوسيلة لمعاقبة الفتيات المشاركات في الاحتجاجات أو ردعهن.

علاوة على ذلك، أعربت سكاي لاين عن قلقها البالغ إزاء مشروعي قانونين ينتظران النظر فيهما أمام المجلس، والتي، إذا تم سنها، ستفرض عقوبات أشد على النساء والفتيات اللائي يثبت أنهن ينتهكن أحكام الحجاب الإجباري، وبالتالي يعرضهن لمخاطر متزايدة من العنف والتحرش و الاعتقال التعسفي.

تدعم سكاي لاين دعوة بعثة تقصي الحقائق لحماية حقوق جميع الأفراد في إيران، بما في ذلك النساء والفتيات، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الحقوقية المزعومة المتعلقة بالاحتجاجات.

أكدت المنظمة على الحقوق الأساسية للمساواة والحقيقة والعدالة والمساءلة والتعويضات التي يستحقها شعب إيران.

حثت سكاي لاين الدولية حكومة جمهورية إيران الإسلامية على التعاون الكامل مع ولاية بعثة تقصي الحقائق وضمان الوصول الآمن دون عوائق لجميع المتضررين لتقديم الأدلة.

كما دعت المنظمة إلى وضع حد فوري لقمع الاحتجاجات السلمية وإنشاء إطار شامل لمعالجة الأسباب الجذرية لانتهاكات حقوق الإنسان هذه.

تلتزم بعثة تقصي الحقائق بتقديم تقرير شامل عن النتائج التي توصلت إليها إلى مجلس حقوق الإنسان خلال حوار تفاعلي في دورته الخامسة والخمسين في مارس 2024.

قد يعجبك ايضا