سكاي لاين تدين نفي جماعة الحوثي لعدد من أفراد طائفة البهائيين في اليمن

قالت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان بأنها تنظر بخطورة بالغة للأخبار الواردة حول نية جماعة الحوثي نفي عدد من أفراد طائفة البهائيين خارج البلاد، بعد نحو أسبوعين من اختطافهم عقب اقتحام منازلهم.

وأكدت على أن ما يجري مع طائفة البهائيين يظهر الوجه الحقيقي لجماعة الحوثي في انتهاك حقوق الأفراد والطوائف والجماعات في التعبير عن آرائهم وأفكارهم.

وذكرت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الاثنين، بأن مصادر محلية نقلت استعداد جماعة الحوثي لنفي وإخراج البهائيين التسعة إلى خارج البلاد.

هؤلاء الذين قد تم اختطافهم بتاريخ 25 مايو/ أيار الماضي، ضمن 17 من افراد الطائفة البهائية، أثناء عقد طائفة البهائيين اجتماعًا عامًا.

حيث أظهرت تسجيلات اطلعت عليها المنظمة قيام أفراد الحوثي باقتحام منازل البهائيين وترهيبهم.

وبحسب تصريحات لـ “سكاي لاين” فإن الهجوم وقع بينما كان مجموعة من البهائيين في لقاء في أحد منازلهم يجتمعون لاختيار من يرعى شؤونهم الإنسانية والمجتمعية.

حيث تم التقاط مقطع فيديو لهذا الهجوم من قبل بعض البهائيين الذين حضروا اللقاء عبر برنامج زووم.

بدورها عبرت المنظمة الدولية عن إدانتها للانتهاكات التي تتعرض له طائفة البهائيين مشيرة إلى أنه منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، بدأت موجة جديدة من الاضطهاد والملاحقة للبهائيين في اليمن.

أكدت المنظمة على أن الحريات الدينية وحرية الفكر والاعتقاد هي أمر مكفول وفق للقانون الدولي واليمني على حد سواء.

وأشارت إلى أن حرية الدين والمعتقد مدرجة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في (المادة 18)، وأعيد تأكيدها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في (المادة 18) أيضًا، الذي وقعته 160 دولة.

وتشمل هذه الحرية، بالإضافة إلى حرية التعبد، حرية اعتناق دين أو معتقد، أو عدم اعتناق أي منهما أو تغييرهما أو التخلي عنهما.

كما شددت المنظمة على أن حرية الرأي والتعبير هي أيضًا محمية وفقًا لقواعد القانون الدولي حيث نصت المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على “لكل إنسان الحق في اعتناق آراء دون مضايقة. و لكل إنسان الحق في حرية التعبير.

ويشمل هذا الحق حريته في التماس وتلقي ونقل المعلومات والأفكار من جميع الأنواع، دونما اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو بالطباعة أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها”.

وأبرزت “سكاي لاين” إلى أن ما تقوم به جماعة الحوثي مع طائفة البهائيين يتناقض مع ما تروج له الجماعة عن جديتها في اتمام اتفاق الهدنة الذي تسعى إليه عدة أطراف دولية وإقليمية.

وأكدت المنظمة الدولية على أن ما ترصده من انتهاكات بشكل يومي على يد جماعة الحوثي وآخرها اقتحام اجتماع طائفة البهائيين ما هو إلا صورة مصغرة عن حالة حقوق الإنسان المتردية التي وصلت لها في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة.

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة جماعة الحوثي لوقف كافة أشكال الانتهاك والاعتداء على حقوق المدنيين لا سيما حرية الرأي والتعبير.

وطالبت المنظمة الجماعة في نفس الوقت بضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين من طائفة البهائيين ومعتقلي الرأي.

ودعت سكاي لاين إلى تقديم المخالفين المتورطين في هذا الانتهاك للمحاكمة العادلة، وإبراز النية الحقيقية لإنهاء الصراع في اليمن عبر وقف كافة أشكال العمليات العسكرية والحملات الأمنية.

قد يعجبك ايضا