أزمة النزوح في السودان: 10.7 مليون شخص يواجهون المأساة

أعلنت “المنظمة الدولية للهجرة” الأسبوع الماضي أن عدد الأشخاص الذين نزحوا من منازلهم في السودان بلغ 10.7 مليون شخص، بما في ذلك 9 ملايين نازح داخليًا، وثلثيهم نزحوا منذ اندلاع النزاع في أبريل/نيسان 2023. يعاني السودان الآن من أعلى معدل للنزوح الداخلي في العالم، حيث يتجاوز عدد النازحين في سوريا البالغ 7.2 مليون. يجب أن تكون هذه الأرقام المروعة جرس إنذار يستدعي تدخلًا عاجلاً.

 

تعكس هذه الأرقام وراءها قصصًا مؤلمة عن المعاناة والقرارات الصعبة. صرحت امرأة تبلغ من العمر 57 عامًا أنها اضطرت للفرار من مدينة ود مدني عندما هاجمتهم “قوات الدعم السريع”، إحدى الأطراف المتحاربة في السودان، في ديسمبر/كانون الأول. قالت: “اضطررنا لترك كل شيء وراءنا: أقربائنا الكبار في السن والمرضى الذين لا يستطيعون السفر، ومنازلنا وممتلكاتنا. والدي يبلغ من العمر حوالي 80 عامًا. وهناك قريب آخر يعاني من مرض مزمن في القلب، وقريب آخر فقد أطرافه. لم يتحملوا رحلة النزوح الطويلة”. نزح أكثر من نصف مليون شخص بعد هذه الهجمات، ومن بينهم نصفهم كانوا قد فروا بالفعل من القتال في الخرطوم على أمل العثور على الأمان في ود مدني.

 

تشير التوقعات إلى مستقبل مشؤوم في جميع المجالات. وفقًا للأمم المتحدة، يواجه 20.3 مليون شخص في السودان معاناة من الجوع الشديد، وأكثر من 70% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع خرجت عن الخدمة، و19 مليون طفل خارج نطاق التعليم.

 

الأطراف المتحاربة في السودان هي المسؤولة عن هذه الأزمة. لم تظهر قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية أي اهتمام بحياة المدنيين. على مدى تسعة أشهر، وثَّقتمنظمات حقوق الإنسان انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك القتل العشوائي والتعذيب والاغتصاب. تعزز هذه الأعمال العنف وتفتح الباب أمام النزوح القسري والتشرد.

 

تتطلب إنهاء أزمة النزوح في السودان تدخلًا عاجلاً ومنسقًا من المجتمع الدولي. يجب على الحكومة السودانية والأطراف المتحاربة التزام حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة. يجب أن تسعى المنظمات الإنسانية إلى تقديم المساعدة الطارئة في شكل مأوى ومياه نظيفة ومواد غذائية ورعاية صحية للنازحين.

قد يعجبك ايضا