انتصار لمشرفي المحتوى على فيسبوك في قضية حيوية ضد أصحاب العمل لسوء المعاملة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – حقق الموظفون السابقون لمديري المحتوى على فيسبوك انتصارًا حاسمًا في المحكمة في محاولة لاستعادة الأجور المسروقة من بين اتهامات خطيرة بسوء المعاملة.

يتقاضى مشرفو محتوى فيسبوك، الذين توظفهم Sama AI -وهي شركة تكنولوجيا مقرها في نيروبي، كينيا- 2.20 دولارًا أمريكيًا في الساعة لفحص كميات كبيرة من البيانات لتحديد المحتوى غير القانوني والبغيض في جميع أنحاء إفريقيا.

في حين أن هذا قد يبدو للوهلة الأولى مهمة غير ضارة إلى حد ما، فمن المتوقع أن يشاهد العمال بعض المحتوى الشائن.

يتعرض معظم العاملين البالغ عددهم 260 عاملاً في سما لجرائم قتل واغتصاب وانتحار ومقاطع فيديو وصور ومحتويات اعتداء جنسي على الأطفال.

إلى جانب الأجور السيئة وظروف العمل الصعبة، يُقال إن الموظفين في سما يتعرضون لعدد لا يحصى من المواقف غير القانونية والضارة.

في عام 2019، طُرد دانيال موتاونغ، مدير المحتوى السابق في Sama، بسبب تنظيم العمال لإنشاء نقابة ورفع دعوى قضائية ضد Meta وSama لإنهاء الخدمة بشكل غير معقول.

خلال القضية، تم عرض عدد من القضايا المشكوك فيها على المحاكم، مثل الاتهامات بالاتجار بالبشر، وأساليب التوظيف الخادعة، والعمل الجبري، وبالطبع خرق النقابات.

بعد الدعوى، أعلنت سما أنها لن تجدد عقدها مع فيسبوك بمجرد انتهاء صلاحيته في مارس من هذا العام.

تم تسريح 260 عاملاً، بعضهم معرض لخطر الترحيل، ورفع 184 عاملاً دعوى قضائية ضد سما لعدم منحهم مهلة الثلاثين يومًا المطلوبة لإنهاء الخدمة وأسوأ من ذلك، لإدراجهم في القائمة السوداء من الصناعة.

وهذا يعني أن شركة ماجوريل، الشركة التي حلت محل سما في إدارة المحتوى على فيسبوك، رفضت توظيف موظفين سابقين.

خلال جلسة استماع في محكمة العمل في نيروبي، حكم قاضٍ بأنه لا يمكنهم تسريح العمال دون إشعار مناسب وأمر فيسبوك بنسخ عقد Majorel واستعادة صفقته مع Sama من أجل توظيف مشرفين سابقين للمحتوى.

في وقت لاحق، ادعت سما أنه ليس لديها عمل لهم ورفضت أن تدفع لهم مقابل شهر أبريل بأكمله. استمر هذا الخلاف هذا العام.

في أبريل، نظم الوسطاء اعتصامًا احتجاجًا على مطالبة المحكمة بإجبار سما على الدفع لهم. في الشهر الماضي، حققوا انتصارًا كبيرًا عندما أمر القاضي بيرام أونغايا شركة Sama بدفع الأجور مرة أخرى.

وأشار القاضي بشكل مثير للاهتمام إلى أن فيسبوك كان “صاحب العمل الحقيقي” الذي نقل بعض المسؤولية إلى Meta.

رأت منظمة إمباكت أنه بدون وجود مشرفين على المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن نسيج الحياة الحديثة سيتعطل.

وقالت المنظمة أن الشبكة الاجتماعية الحديثة تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما يكون المحتوى الضار والصادم قادرًا على التجوال بحرية، فهناك احتمال ضئيل في أن يعمل بالطريقة المفيدة.

أكدت إمباكت أن مشرفو المحتوى لا يستحقون معاملة أفضل من أصحاب العمل فحسب، بل يستحقون أيضًا زيادة كبيرة في الأجور جنبًا إلى جنب مع الفوائد الصحية للتعامل مع عبء العمل.

علاوة على ذلك، رأت إمباكت أن فيسبوك وشركتهما الأم Meta كانا قادرين على تجاوز الانتقادات لمعاملة العمال السيئة من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لكثير من العمل لشركات محلية.

على الرغم من حقيقة أن إفريقيا سوق ضخم لـ Meta وفيسبوك، فإن هيكل الاستعانة بمصادر خارجية يعني أنهم قادرون على استخراج كميات وبيانات هائلة من القارة، بينما يدفعون لمن يحافظون على هيكلها أجرًا زهيدًا.

حثت ImpACT محكمة العمل في نيروبي وأولئك الذين شاركوا في العملية القانونية مع Sama لرفع شكواهم إلى المحكمة العليا في كينيا لمواصلة الزخم في هذه القضية.

قد يعجبك ايضا