سكاي لاين تدين مقتل ناشط يمني مختطف لدى جماعة الحوثي

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، مقتل ناشط يمني يدعى “حمدي عبد الرزاق” داخل أحد أبنية إدارة محافظ إب وسط اليمن.

وذلك بعد أشهر من اختطافه بسبب نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي ومعارضته لجماعة الحوثي. ودعت إلى ضرورة فتح تحقيق جدي ومحايد في الحادثة وتقديم المتورطين للعدالة الجنائية.

وقالت المنظمة في بيانٍ صدر عنها اليوم الاثنين، بأنها تابعت باستهجان شديد، الأخبار الميدانية التي أكدت على قيام جماعة الحوثي بتصفية الناشط “عب الرزاق” والمختطف لديها منذ عدة أشهر.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن تلك الحادثة تعكس مدى وحشية وخطورة أفراد تلك الجماعة المسلحة.

وأشارت “سكاي لاين” بأن هذا الانتهاك ليس الأول من نوعه.

فجماعة الحوثي لديها سجل طويل من ملاحقة نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمعارضين معبرة عن قلقها على حياة عشرات الأفراد المعتقلين لدى جماعة الحوثي من أن يلاقوا نفس المصير.

وأشارت المنظمة إلى أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اتهمت أمس الأحد، جماعة أنصار الله الحوثية، بتصفية الناشط “عبد الرزاق” والمعتقل منذ أشهر في محافظة إب وسط البلاد.

حيث قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني في بيان نشرته وكالة الأنباء الألمانية “ندين ونستنكر بأشد العبارات قيام مليشيا الحوثي الإرهابية بتصفية الناشط حمدي عبدالرزاق، بعد خمسة أشهر من مداهمة منزله بمدينة إب واعتقاله”.

وأضاف أن: “جريمة تصفية الناشط حمدي عبد الرزاق في معتقلات الحوثي بمدينة إب ليست الحادثة الأولى”.

وتابع بقوله: “حيث لقى مئات المختطفين والمخفيين قسرا المصير نفسه، نتيجة التعذيب النفسي والجسدي المميت وسوء المعاملة والحرمان من الرعاية الطبيعية ومن أبسط الحقوق”.

وبينت المنظمة بأنه لا يزال هناك خمسة من الناشطين ومؤثرين منصات التواصل الاجتماعي معتقلين لدى جماعة الحوثي وهم:

  1. أحمد حجر.
  2. مصطفى المومري.
  3. أحمد علاو.
  4. عيسى العذري.
  5. حمود المصباحي.

حيث إنهم يخضعون لمحاكمة غير عادلة في محكمة غير قانونية بتهم ملفقة، على خلفية تعبيرهم عن آرائهم وأفكارهم.

يُشار هنا إلى أن جماعة الحوثي لم تعلق حادثة مقتل الناشط “حمدي عبد الرزاق“، والذي برز مؤخرًا خلال نشره مقاطع فيدو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ينتقد فيها الجماعة.

بدورها طالبت سكاي لاين، جماعة الحوثي بسرعة التحقيق في جريمة قتل الناشط “عبد الرزاق“، وإعلان نتائج التحقيقات وتقديم مقترفيها للعدالة.

هذا ودعت المنظمة إلى اتخاذ إجراءات فاعلة لضمان حماية النشطاء ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي وتوفير أجواء مناسبة للتعبير عن آرائهم بكل حرية دون ترهيب أو خوف.

كما طالبت الجماعة بضرورة التوقف عن اعتقال الإعلاميين والصحفيين والباحثين على خلفية عملهم الإعلامي أو على خلفية مواقفهم وآراءهم السياسية.

وحثت المنظمة الدولية، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن “هانز غروندبرغ” والمقررين الخاصين المعنيين، والمنظمات الدولية ذات العلاقة إلى إدانة الجرائم ضد النشطاء والصحفيين.

وطالبت باتخاذ إجراءات مناسبة لضمان قيام جماعة الحوثي بالتحقيق الجدي في جرائم الاعتداء على النشطاء، وضمان الإفراج عنهم.

قد يعجبك ايضا