سكاي لاين: حجب السلطات الروسية لموقع “فيسبوك” وصفحات اخبارية انتهاك لحق الوصول للمعلومات

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – عبّرت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها من قرار السلطات الروسية بتقييد وصول المستخدمين إلى موقع “فيسبوك” بشكل جزئي.

حيث قامتن السلطات الروسية بذلك ردًا على القيود التي فرضتها الشبكة الاجتماعية على حسابات أربع وسائل إعلام روسية. وشددت المنظمة على أن مثل هذه الممارسات تعد انتهاكًا لحرية النشر وتلقي المعلومات التي كفلها القانون الدولي.

وبينت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم السبت، بأن هيئة الرقابة الروسية “روس كوم نادزور”، أعلنت أمس الجمعة، عن بدء إجراءات الحجب الجزئي لموقع “فيسبوك”.

وأضافت الهيئة أن هذا الاجراء يأتي ردًا على فرض قيود على الحسابات الرسمية لعدد من وسائل الإعلام الروسية. ومن ضمن هذه الحسابات وكالة “نوفوستي” الحكومية وقناة “زفيزدا” العسكرية وصحيفتا “لينتا.رو” و”غازيتا.رو” الإلكترونيتان.

وأشارت “سكاي لاين” إلى ما ورد في بيان هيئة الرقابة الروسية الذي نشرته عبر موقعها “بتاريخ 25 فبراير/شباط. وقد جاء فيه: “اتخذت النيابة العامة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية قرار الاعتراف بضلوع شبكة (فيسبوك) في انتهاك حقوق الإنسان. وكذلك حقوق مواطني روسيا وحرياتهم، وفقاً لقرار النيابة العامة، تتخذ “روس كوم نادزور” إجراءات الحجب الجزئي اعتباراً من 25 فبراير/شباط 2022 وفقاً للقانون”.

فيما أكدت المنظمة الحقوقية، على طلب الهيئة الرئيسية المسؤولة عن تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في روسيا. وطلبت من إدارة شركة “ميتا” المالكة لـ “فيسبوك” إزالة القيود التي فرضتها على بعض الحسابات الرسمية. هذا بالإضافة لشرح أسباب تقييد هذه الحسابات، لكن “ميتا” تجاهلت طلبات الهيئة.

حيث قال “نيك كليغ” رئيس الشؤون العالمية في شركة “ميتا”، بأن “الشركة رفضت الامتثال لطلبات الحكومة الروسية. وأضاف أنها متعلقة بإيقاف تدقيق الحقائق وتصنيف المحتوى المنشور على فيسبوك من قبل أربع مؤسسات إعلامية روسية مملوكة للدولة”.

جاء ذلك في رد “كليغ” على الادعاءات الروسية وقرارها بتقييد الوصول إلى فيسبوك. وأضاف: “بأن المواطنين الروس العاديين يستخدمون خدمات وتطبيقات شركة Meta للتعبير عن أنفسهم”.

وقال “كليغ” أيضاً: “أن الشركة ترغب دائما في أن يستمروا في إيصال صوتهم ومشاركة ما يحدث. وذلك عبر فيسبوك وانستجرام و واتساب وماسنجر”.

ولفتت “سكاي لاين” إلى أن السلطات الروسية لم توضح طريقة الحجب الجزئي لموقع “فيسبوك”. إلا أنها تتوقع بأن تقوم السلطات بتقييد الوصول إلى الموقع أو تُصّعب الوصول إلى الشبكة الاجتماعية من خلال الايعاز للشركات المزودة لخدمات الإنترنت بذلك الأمر.

شددت المنظمة الحقوقية على أن تقييد الوصول لبعض التطبيقات مثل “فيسبوك” وحجب المواقع الاعلامية والإلكترونية، يخالف ما أقرته المواثيق الدولية.

نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص في المادة 19 منه على أن: ” لكل إنسان الحق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس وتلقي ونقل المعلومات والأفكار من جميع الأنواع. وذلك دونما اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو بالطباعة أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها”.

واختتمت سكاي لاين بيانها بدعوة السلطات الروسية للتراجع عن قرراها الأخير بحرمان آلاف المستخدمين من الوصول لموقع “فيسبوك”.

وأكدت على أن تلك السلطات مطالبة بتوفير الأجواء المناسبة لكافة الأفراد في التعبير والنشر دون تقييد أو ملاحقة. كما دعتها للتوقف عن التهرب من إلتزاماتها القانونية في دعم حقوق الأفراد الأساسية التي كفلها لهم القانون الدولي والروسي على حدٍ سواء.

قد يعجبك ايضا