160 منظمة تدين مداهمة الاحتلال الاسرائيلي لمقار منظمات فلسطينية واغلاقها

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعربت 160 منظمة حقوقية فلسطينية وإقليمية ودولية عن تضامنها الكامل مع منظمات المجتمع المدني الفلسطينية التي داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مكاتبها وأغلقتها.

والمنظمات التي تمت مدهمتها في 18 أغسطس 2022 تحديدًا هي:

مؤسسة الضمير لدعم الأسير وحقوق الإنسان.

مؤسسة الحق في خدمة الإنسان (الحق).

مركز بيسان للأبحاث.

المنظمة الدولية للتنمية والدفاع عن الأطفال – فلسطين (DCI-P).

مؤسسة لجان العمل الصحي.

اتحاد لجان العمل الزراعي (UAWC).

واتحاد لجان المرأة الفلسطينية (UPWC).

ووصفت المنظمات هذا الانتهاك بأنه ضمن المحاولات الإسرائيلية المتواصلة لحصار العمل الحقوقي الفلسطيني وإسكات الأصوات المعارضة للاحتلال ولسياسات التمييز العنصري بحق الشعب الفلسطيني.

وأكدت المنظمات المتضامنة على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته، وإدانة الاستهداف الإسرائيلي للمجتمع المدني الفلسطيني بشكل قاطع، وإدانة التكتيكات المتواصلة لاستهداف وقمع حرية التعبير.

وطالبت المنظمات المجتمع الدولي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لدعم وحماية المجتمع المدني الفلسطيني والحقوقيين الفلسطينيين؛ لضمان تمكينهم من مواصلة عملهم.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت قد اقتحمت مقار المنظمات الـ7، وأغلقت مداخلها، وصادرت عدة وثائق وأجهزة. كما تعمدت إتلاف أثاث المكاتب ومقتنياتها.

وتركت على أبواب المنظمات منشورًا بالغلق بأوامر عسكرية بموجب المادة 319 من أنظمة الطوارئ لعام 1945.

يأتي هذا التطور الخطير استكمالًا للقرار غير المسبوق لوزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس” في أكتوبر الماضي بتصنيف 6 منظمات فلسطينية بارزة كـ”منظمات إرهابية”.

وهذا بموجب قانون مكافحة الإرهاب الإسرائيلي (2016)، والذي تم تمديده لاحقًا ليشمل الضفة الغربية أيضًا في 3 نوفمبر 2021، في ظل استمرار تجاهل إسرائيل للمعايير والالتزامات الدولية.

وهذا القرار يعد خطوة إضافية في حملة إسرائيل واسعة النطاق والمنهجية، التي تستهدف إسكات وتشويه سمعة أي فرد أو منظمة تتجرأ على السعي إلى مساءلة إسرائيل عن انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في الأرض المحتلة.

علمًا بأن “اضطهاد المنظمات والأشخاص بحرمانهم من الحقوق والحريات الأساسية بسبب معارضتهم للفصل العنصري”، أحد الأساليب التي تستخدمها إسرائيل للحفاظ على هيمنتها وقمعها بحق الشعب الفلسطيني.

ولا تزال المنظمات الفلسطينية الـ 7 عرضة لمخاطر إضافية، تتمثل في إغلاق الحسابات المصرفية، وحظر السفر والاعتقال للعاملين فيها.

فمثل هذه الهجمات الإسرائيلية، ومن بينها التصعيد الأخير، تشكل تهديدًا وجوديًا لمنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والمجتمع المدني المهتم برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم الخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني.

لذا دعت المنظمات الموقعة على هذا البيان المجتمع الدولي إلى مطالبة إسرائيلي بإلغاء تصنيفها للمنظمات الحقوقية الفلسطينية كـ”منظمات إرهابية”.

هذا وطالبت المنظمات بإلغاء الأوامر العسكرية بإغلاق مكاتب تلك المؤسسات، وإلغاء قانون الإرهاب (2016) لعدم وفائه بالمعايير الأساسية لحقوق الإنسان.

ودعت المنظمات في بيانها لوضع حد لجميع الإجراءات الأخرى التي تحرم الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية الأساسية غير القابلة للتصرف.

كما دعت أعضاء المجتمع الدولي لمواصلة دعمهم وتمويلهم للمنظمات المستهدفة، والعمل مع المؤسسات المالية لضمان استمرار تحويل الأموال للمنظمات الـ7.

قد يعجبك ايضا