العفو الدولية تدعو لوقف إطلاق نار مستدام للتخفيف من المعاناة الجماعية في غزة

قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب أن يمهد قرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق نار مستدام للتخفيف من المعاناة الجماعية في قطاع غزة.

وصرحت أنياس كالامار، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، في معرض ردها على تبني مجلس الأمن قرارًا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار طيلة شهر رمضان، على أن يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، علاوة على الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن وإدخال كميات أكبر من المساعدات الإنسانية إلى غزة:

“لقد طال انتظار صدور هذا القرار، لكن من الضروري أن يُنفَّذ فورًا وأن يؤدي إلى وقف مستدامٍ لإطلاق النار لتخفيف وطأة الوضع على المدنيين ومعالجة الدمار والمعاناة الهائلَيْن في غزة.

“لا مجال لإضاعة الوقت، وينبغي للسلطات الإسرائيلية أن توقف فورًا حملة القصف الوحشية التي تشنها على غزة وأن تُسهّل تسليم المساعدات الإنسانية. كما على إسرائيل وحماس وغيرها من الجماعات المسلحة العمل على ضمان ديمومة وقف إطلاق النار. ويتعين الإفراج فورًا عن الرهائن المدنيين وجميع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين تعسفًا في السجون الإسرائيلية، ومن ضمنهم مدنيون من غزة.

“يواجه الفلسطينيون في غزة خطر إبادة جماعية، حيث قُتل أكثر من 32,000 شخص بينما يُجوَّعُ الأطفال حتى الموت، في ظلّ مجاعة وشيكة خلقتها إسرائيل وتحويل مساحات شاسعة من قطاع غزة إلى أماكن غير صالحة للسكن بسبب حملة القصف الوحشية التي تشنها إسرائيل.

“ويجب أن يقترن هذا القرار بتحوّل في الضغط السياسي، بما في ذلك فرض حظر سلاح فوري وشامل، يؤدي إلى وقف دائم للقتال وتغيير الوضع المروّع على أرض الواقع في غزة على المدى الطويل.

“وفي الأسابيع الأخيرة، تحوّل التصويت في مجلس الأمن الدولي إلى مهزلة سياسية ذات عواقب مأساوية على المدنيين، حيث أساء الأعضاء الدائمون في المجلس، ومن ضمنهم الولايات المتحدة وروسيا، استخدام حق النقض الذي يتمتعون به لمنع إصدار مشاريع قرارات متنافسة.

ويتعين على المجتمع الدولي الآن أن يُنحّي اللعبة السياسية جانبًا وأن يعطي الأولوية لإنقاذ الأرواح من خلال الحرص على أن يمهد هذا القرار الطريق إلى وقف إطلاق نار مستدام.

“أما الولايات المتحدة الأمريكية، التي استخدمت الفيتو قبل ذلك ضد ثلاثة قرارات طالبت بوقف فوري لإطلاق النار، فيتحتم عليها أن توقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل وأن تستخدم وضعها كحليف رئيسي لإسرائيل لحملها على الموافقة على وقف مستدام لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بدون عراقيل”.

قد يعجبك ايضا