خبيرة أممية تدعو الإمارات للإفراج عن مدافعين حقوق الإنسان المعتقلين

دعت ماري لولور، خبيرة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، السلطات الإماراتية للإفراج الفوري عن ثلاثة مدافعين إماراتيين عن حقوق الإنسان الذين لا يزالون محتجزين، على الرغم من انتهاء مدة سجنهم القضائية. وطالبت لولور بإطلاق سراح محمد الركن وهادف راشد عبد الله العويس وسالم حمدون الشحي، الذين يعتقد أنهم ما زالوا في السجن بعد انقضاء أحكامهم البالغة عشر سنوات.

وعبرت لولور عن قلقها من استمرار احتجاز المدافعين عن حقوق الإنسان على الرغم من انتهاء مدة سجنهم القضائية. وأشارت إلى أنها تواصلت مع ممثلي الإمارات في الأمم المتحدة خلال اجتماع الجمعية العامة السابق وطالبت بإطلاق سراحهم فوراً.

وأكدت لولور أن المدافعين الثلاثة ليسوا إرهابيين، بل هم محامون يعملون في مجال حقوق الإنسان ويقدمون المساعدة القانونية لضحايا انتهاكات الحقوق في الإمارات. وقد أثارت قضية احتجازهم انتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان الدولية.

يأتي طلب لولور في ظل استمرار انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” في الإمارات، مما يعكس الأهمية الكبيرة للالتزام بحقوق الإنسان وتعزيز المعايير الدولية في هذا الصدد.

وتشير معلومات من “مركز مناصرة معتقلي الإمارات” إلى أن هناك العديد من المعتقلين الذين انتهت محكومياتهم ولم يتم الإفراج عنهم، حيث تم تحويلهم إلى مراكز المناصحة.

قد يعجبك ايضا