سكاي لاين: إغلاق “فيسبوك” صفحة مبادرة “فطرة” اعتداء على حرية النشر

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعربت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن بالغ ادانتها ورفضها لإغلاق “فيسبوك” الصفحة الرسمية لمبادرة “فطرة” عبر الموقع بشكل مفاجئ.

وأكدت المنظمة على أن سياسة الانتقاء والازدواجية التي تنتهجها “فيسبوك” يجب أن تنتهي وبشكل فوري.

وقالت المنظمة في بيان لها بأنها تنظر بخطورة بالغة للممارسات الصادمة التي يتم توثيقها من انتهاكات بشكل يومي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما موقعي “فيسبوك” و”انستغرام”.

ودعت المنظمة تلك المواقع لاحترام الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وقواعد حقوق الإنسان للشركات التي كفلت حرية النشر والمشاركة دون قيود أو اشتراطات.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن آخر انتهاكات موقع “فيسبوك” تمثّل بإغلاق صفحة مبادرة “فطرة” -التي ترفض الترويج للمثلية الجنسية في المجتمعات العربية- دون ابداء الأسباب القانونية وراء هذا الإغلاق.

وشددت المنظمة الحقوقية على أن تلك الممارسات تنتهك بشكل غير مقبول الحق في حرية الرأي والتعبير والنشر التي كفلتها نصوص الاتفاقيات الدولية.

حيث قالت المبادرة في بيان لها عبر حسابها على “تويتر” بعد إغلاق صفحتهم ” بعد انتشار الفكرة ووصول صفحة فطرة على فيسبوك لأكثر من 2 مليون شخص على مستوى العالم، وكعادة الغرب في تقييد الحريات إذا كان الرأي مخالف لأهوائهم.

أغلقوا الصفحة لكن لن يتمكنوا من إنهاء الفكرة، لأنها اصبحت في العقول الآن”.

يُشار هنا إلى أن مبادرة “فطرة” انطلقت على يد نشطاء مصريين للتوعية بخطر المثلية الجنسية ومواجهة الحملات التي تروّج لها في دول عدة بالمنطقة.

حيث أعلنت الحملة في بيانها التأسيسي بأنها ” تهدف إلى أن تكون مظلة عامة وهوية بصرية موحّدة تتيح لكل الأفراد والفئات إعلان رفضهم الصريح والقاطع لكل الحملات والأفكار الخبيثة وكل ما ينافي الفطرة الإنسانية”.

هذا وقد ولاقت المبادرة رواجًا كبيرًا عبر المنصات؛ إذ شاركت فيها مؤسسات وكيانات ومؤثرين، وانتشر علمها الأزرق والزهري في كل المنصات.

وأوضحت المبادرة أنها اتخذت من اللونين الأزرق والزهري المرتبطين عالميًّا بالرمز إلى الذكر والأنثى، شعارًا لها للتأكيد على رفض التعددية الجنسية.

بدورهم، أعرب آلاف المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لقرار موقع “فيسبوك” حذف الصفحة الخاصة بمبادرة “فطرة”.

وأكدوا في منشورات وتغريدات قاموا بمشاركتها عبر عدة أوسم، على أن هذا القرار يُشكل اعتداءًا واضحًا على حرية الرأي والتعبير التي تدّعي “فيسبوك” بأنها تراعيها في أنشطة مستخدميها.

أكدت “سكاي لاين” على أن قرار “فيسبوك” بإغلاق صفحة “فطرة” اعتداء غير مبرر على قواعد النشر التي كفلها الموقع، ويعكس ازدواجية واضحة وغير مبررة من قبل الموقع تجاه محتوى الأفراد والمبادرات.

وشددت المنظمة على أن هذه الازدواجية ليست الأولى من نوعها فقد سبق وأن أغلق الموقع الشهير صفحات طالبت بوقف العنف ضد المسلمين في الهند.

وسمح فيسبوك على النقيض لصفحات تحث على قتل الروس إبان الهجوم العسكري الذي نفذته روسيا على أوكرانيا، وغيرها من الممارسات التي تُظهر بأن حرية النشر والتعبير مُقيدة بسياسات غير معلومة من قبل إدارة الموقع.

هذا ودعت المنظمة الدولية “لجان النزاهة والرقابة” في تلك المواقع، لاتخاذ قرارات ملموسة بحق عشرات الشكاوى التي يتم إرسالها بشكل يومي من قبل آلاف الأفراد والمبادرات الذين تتعرض حساباتهم لمضايقات وتقييدات غير مبررة.

واختتمت سكاي لاين بيانها بالتأكيد على أن شركة “ميتا” المالكة لموقع “فيسبوك” مطالبة باحترام قواعد القانون الدولي والمبادئ القانونية التي كفلت في نصوصها المختلفة حرية الرأي والتعبير.

وأكدت المنظمة على رفض أي ممارسة من شأنها المساس بتلك الحقوق أو تقيد الأفراد في تمتعهم بها.

وشددت على أن أي تعدٍ أو انتقاص لتلك الحقوق يشكل مخالفة قانونية تستوجب المساءلة والمحاسبة.

قد يعجبك ايضا