هيومن رايتس ووتش تعارض منح السعودية استضافة كأس العالم 2034

عارضت منظمة هيومن رايتس ووتش منح المملكة العربية السعودية استضافة كأس العالم 2034، مؤكدة أن الحقوق معرضة للخطر باعتبار أن المملكة هي الجهة الوحيدة المرشحة لاستضافة الحد العالمي.

ولفتت المنظمة إلى في عام 2013، عقد الأمين العام للفيفا آنذاك جيروم فالكي مؤتمرا صحفيا أوضح فيه  استراتيجية الفيفا لاختيار مضيفي كأس العالم: “سأقول شيئا مجنونا، ولكن القليل من الديمقراطية هو الأفضل في بعض الأحيان لتنظيم كأس العالم”.

وتابع “عندما يكون لديك رئيس دولة قوي جدًا يمكنه اتخاذ القرار، كما قد يفعل بوتين في عام 2018… يكون الأمر أسهل بالنسبة لنا نحن المنظمين”.

أُدين السيد فالكي في وقت لاحق  في سويسرا  بالفساد، لكن تفضيل الاتحاد الدولي لكرة القدم الواضح للعمل مع المستبدين لا يزال قائمًا وكان ظاهرًا بالكامل هذا الأسبوع، عندما أدى دعم  رئيس  الفيفا جياني إنفانتينو إلى تسليم كأس العالم للرجال 2034 إلى المملكة العربية السعودية. .

في 31 أكتوبر/تشرين الأول، أصبحت المملكة العربية السعودية ” العارض الوحيد ” لاستضافة كأس العالم 2034، عندما انسحبت أستراليا، الدولة الوحيدة التي لديها عرض منافس محتمل.

وسيواصل الفيفا التصديق على جائزة كأس العالم في اجتماع العام المقبل، لكن ليس هناك شك في النتيجة مع مرشح واحد فقط .

ستكون بطولة كرة القدم النهائية هذه الجوهرة الأكثر إشراقًا حتى الآن في تاج ” الغسيل الرياضي ” في المملكة العربية السعودية.

وكانت المملكة الغنية بالنفط عازمة على شراء تأثير الهالة لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر والأكثر شعبية، على أمل أن يؤدي ذلك إلى التخلص من سمعتها السيئة في مجال حقوق الإنسان.

المملكة هي بطلة العالم في غسيل الألعاب الرياضية، حيث تدفع مبالغ كبيرة مقابل حقوق استضافة الأحداث الرياضية الضخمة وتستحوذ على فرق ودوريات كاملة لشراء فوائد الارتباط بالرياضات الشعبية، بما في ذلك  سباقات الفورمولا 1  وجولة  الجولف PGA .

على الرغم من تعهد الفيفا  بدعم حقوق الإنسان  ومعايير العمل في اختيار المضيفين، فمن المقرر أن يمنح تنظيم ألعاب 2034 دون بذل العناية الواجبة في مجال حقوق الإنسان – ولا شيء ممكن بسبب قمع الحكومة السعودية.

ويفشل الفيفا أيضًا في تعلم دروس التاريخ الحديث بأن منح أكبر حدث له دون حماية حقوق الإنسان يمكن أن يكون كارثيًا على العمال الذين يبنون البطولة ويخدمونها.

عندما تستضيف حكومات لا تتمتع بسيادة القانون أو حرية الصحافة أو حماية العمال  هذه الأحداث – كما حدث في كأس العالم 2014 في روسيا والألعاب الأولمبية الصيفية في الصين 2008 – كانت النتيجة انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، مثل اعتقال الصحفيين، والتمييز ضد الرياضيين من مجتمع المثليين، وانتهاكات حقوق الإنسان. المشجعين، ومقتل الآلاف من العمال المهاجرين.

عندما اختار الفيفا قطر لاستضافة كأس العالم في عام 2010، لم يبذل العناية الواجبة في مجال حقوق الإنسان بشأن الظروف الخطيرة التي يعيشها ملايين العمال المهاجرين الذين كانت هناك حاجة إليهم لبناء الملاعب والفنادق، ويعملون في ظل نظام الكفالة.

وتتمتع السعودية بمناخ مماثل، ولكن أكثر من ستة أضعاف عدد العمال المهاجرين. وتقول وثائق العطاءات المقدمة من الفيفا إن  هناك حاجة إلى 14 ملعبا  لاستضافة البطولة التي تضم 48 فريقا، ويعمل ما يقدر بنحو 13.4 مليون عامل مهاجر في البناء أو غيره من وظائف قطاع الخدمات منخفضة الأجر مع القليل من حماية حقوق الإنسان.

وتمنع المملكة العربية السعودية النقابات العمالية والإضرابات والاحتجاجات.

يتضمن سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية سجن العشرات من النشطاء والمعارضين بسبب انتقاداتهم السلمية وقمعهم للحقوق والحريات والمجتمع المدني فضلاً عن قمع حقوق المرأة  في ظل  نظام ولاية الذكور  ، وقتل مئات المهاجرين على الحدود السعودية اليمنية، وهو ما قد يرقى إلى مستوى  الجرائم ضد الإنسانية . فرضت المحاكم السعودية أحكاما بالسجن لعقود على مواطنين سعوديين  بسبب تغريدات .

ولا تتمتع السعودية بحرية إعلامية مستقلة، وهو  مطلب أساسي  لمضيفي كأس العالم. قبل خمس سنوات، قام عملاء سعوديون  بقتل وتقطيع أوصال كاتب العمود  في صحيفة واشنطن بوست  جمال خاشقجي، الذي كان ينتقد الحكومة السعودية.

ولم يتم اعتماد إصلاحات حقوق الإنسان في الفيفا إلا بعد فضيحة فساد واسعة النطاق بشأن  بيع الأصوات  في آخر نسختين لكأس العالم، والتي أطاحت بالرئيس السابق سيب بلاتر في عام 2015.

في عام 2016، تبنى الفيفا مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان  وقام بتعيين موظفين في مجال حقوق الإنسان. في عام 2017،  نشر FIFA سياسة جديدة  لحقوق الإنسان  تعد بتوفير الحماية عبر عملياته العالمية.

وضع الفيفا  متطلبات جديدة مهمة في مجال حقوق الإنسان لاستضافة كأس العالم 2026  في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، زاعمًا أن “التزامات حقوق الإنسان ملزمة لجميع هيئات ومسؤولي الفيفا.

لكن الفيفا تجاهل معايير حقوق الإنسان الخاصة بكأس العالم التي منحها لروسيا وقطر   والآن المملكة العربية السعودية فعلياً.

اتصلت هيومن رايتس ووتش بالفيفا في فبراير/شباط وأكتوبر/تشرين الأول لطلب تفاصيل بشأن العناية الواجبة بحقوق الإنسان والتشاور مع الأطراف المعنية قبل منح السعودية حق استضافة كأس آسيا وكأس العالم للأندية. الفيفا لم يستجب.

تشترط قواعد حقوق الإنسان الخاصة بالفيفا   على مقدمي العروض لاستضافة كأس العالم “التعامل مع أصحاب المصلحة في مجال حقوق الإنسان” والسماح بمراقبة مستقلة لحقوق الإنسان داخل البلاد. وكان ينبغي لهذا المطلب وحده أن يثير مخاوف جدية بشأن فكرة استضافة المملكة العربية السعودية لكأس العالم.

والعديد من المدافعين الشجعان عن حقوق الإنسان في البلاد يقبعون في السجن أو في المنفى، وهم غير متاحين للمساعدة في تلبية هذا المطلب، مما يوضح أن الفيفا لم يقصد أبدًا الالتزام بتعهداته.

 

قد يعجبك ايضا