سكاي لاين تدين اعتقال السلطات الأردنية الكاتب والمعارض “عدنان الروسان”

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – دعت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان السلطات الأردنية إلى إطلاق سراح الكاتب والناشط المعارض “عدنان الروسان” الذي تم توقيفه على خلفيه مقالات كتبها ونشرها.

وأكدت المنظمة على أن استمرار اعتقاله ينتهك وبشكل -غير مبرر- الحقوق الواردة في الدستور الأردني. وهو انتهاك لقواعد القانون الدولي التي كفلت حرية الرأي والتعبير.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم، بأنها تنظر باستغراب شديد إلى ما قامت به السلطات من توقيف الكاتب والمعارض “عدنان الروسان” (71 عام)، بتاريخ 15 أغسطس/آب.

واستنكرت المنظمة بدأ محاكمته على خلفية مقالات كتبها ونشرها عبر حسابه على “فيسبوك”. حيث انتقد في مقالاته أداء الملك وبعض الجهات التنفيذية.

ولفتت “سكاي لاين” إلى أن محاكمة الصحفي “عدنان الروسان” انعقدت أولى جلساتها يوم الأحد الماضي 21 أغسطس/آب.

حيث أكد “عاصم العمري” محامي الكاتب “الروسان” لوسائل إعلامية موكله متهم “بالتحريض على الفتنة وبث بذور الانقسام”.

بالإضافة إلى تهم كنشر أخبار كاذبة تنال من هيبة الدولة وتشويه سمعة جهة رسمية وتذل أحد موظفيها”.

وأكد المحامي “العمري” على أن موكله مثل يوم الأحد أمام المحكمة وأنكر التهم الموجه إليه”.

هذا وقد كانت أسرة “الروسان” ذكرت في بيان نشرته على أن “اعتقال الكاتب المعروف بمواقفه المعارضة ومقالاته التي ينتقد من خلالها الحكومة وصنّاع القرار تم من داخل منزله يوم الاثنين”.

مؤكدين على “أن السلطات تحاول إقناع شخصيات كان الروسان ينتقدها بتحريك دعاوى قضائية ضده لإطالة مدة توقيفه”.

من جانبها أدانت لجنة دعم الصحفيين في بيان نشرته أول أمس السبت، اعتقال الكاتب والناشط “عدنان الروسان” من قبل السلطات الأردنية.

وقالت اللجنة: “تراقب لجنة دعم الصحفيين بقلق الانتهاكات المستمرة بحق الصحفيين والناشطين والإعلاميين في المملكة الأردنية الهاشمية”.

وأضافت: “تعبّر اللجنة عن أسفها الشديد لاعتقال نشطاء الرأي والتعبير في انتهاك صارخ لكل القوانين والتشريعات الدوليّة الخاصة بحماية الصحفيين”.

وطالبت اللجنة السلطات الأردنية “إطلاق سراح الروسان فوراً دون قيدٍ أو شرط. وتجدد موقفها الثابت في رفض اعتقال أي صحفي أو ناشط على خلفية منشورات قدمت للرأي العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

أكدت “سكاي لاين” على أن استمرار سلوك السلطات الأردنية تجاه النشطاء وحرية التعبير على هذا النحو من التقييد، ينتهك وبشكل خطير الحقوق الواردة في الدستور الأردني.

وينتهك العديد من الاتفاقيات الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. بالإضافة للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة السلطات الأردنية للإفراج الفوري وغير المشروط عن الكاتب الأردني وكافة معتقلي الرأي.

وطالبت بالعمل على تمكين الأفراد والنشطاء من ممارسة حقوقهم الأساسية وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير دون قيود أو ملاحقات.

 

قد يعجبك ايضا