الأمين العام للأمم المتحدة: المسؤولية الأخلاقية تحتم علينا عدم التخلي عن أفغانستان

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن المسؤولية الأخلاقية تحتم علينا عدم التخلي عن شعب أفغانستان في ظل الأوضاع المتردية هناك.

وأضاف السيد “أنطونيو غوتيرش” أن الشعب الأفغاني في أمس الحاجة إلى السلام والأمل والمساعدة. وأشار إلى أن أكثر من نصف سكان البلاد يواجهون مستويات شديدة من الجوع.

وقال إن المجتمع الدولي بحاجة إلى العمل لمنع مزيد من تدهور الوضع في أفغانستان. وعقد مجلس الأمن، جلسة لمجلس الأمن ناقش فيها الوضع في أفغانستان.

وأشار خلالها السيد “غوتيريش” إلى أن أفغانستان أصبحت على شفير الهلاك بعد ستة أشهر من استيلاء طالبان على السلطة.

وأضاف أن الحياة اليومية للأفغان باتت جحيما متجمدا بسبب الشتاء القاسي. حيث يحرق الناس ممتلكاتهم للتدفئة. فيما تعاني المستشفيات من الاكتظاظ ونقص الموارد.

وأوضح أن الناس يعانون من الأمراض الفتاكة التي يمكن الوقاية منها مثل الحصبة والإسهال وحتى شلل الأطفال. والملايين من الأطفال وخاصة الفتيات خارج فصول الدراسة، و70 في المائة من المعلمين لا يتقاضون رواتبهم.

وتواجه البلاد أسوأ موجة جفاف منذ عقدين، مما دفع تسعة ملايين شخص إلى الاقتراب من حافة المجاعة.

وأشار الأمين العام إلى إطلاق الأمم المتحدة، قبل أسبوعين، أكبر نداء إنساني على الإطلاق لمساعدة دولة واحدة بغرض جمع أكثر من 5 مليارات دولار.

وتطرق الأمين العام إلى ثلاث خطوات ضرورية بشأن الوضع في أفغانستان:

أولا: الحاجة إلى توسيع نطاق العمليات الإنسانية لإنقاذ الأرواح

وفي هذا الصدد، رحب الأمين العام باعتماد مجلس الأمن قرارا استثنى بموجبه المساعدات الإنسانية من العقوبات المفروضة على أفغانستان.

وأعلن إطلاق إطار الأمم المتحدة الانتقالي في أفغانستان، يوم الأربعاء الماضي. ويمثل هذا الإطار خطة لتوسيع وتسريع الدعم الإنساني والإنمائي للشعب الأفغاني.

ثانيا: الحاجة إلى تنشيط الاقتصاد الأفغاني من خلال زيادة ضخ السيولة

في هذا السياق، شدد على ضرورة منع انهيار الاقتصاد الأفغاني، محذرا من أن انهيار الاقتصاد قد يؤدي إلى ازدياد اليأس والتطرف وحدوث نزوح جماعي من البلاد.

وكان الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان – التابع للبنك الدولي – قد حوّل 280 مليون دولار إلى اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي الشهر الماضي. لكن شدد الأمين العام على الحاجة إلى تحرير المبلغ المتبقي بقيمة 1.2 مليار دولار بشكل عاجل لمساعدة الشعب الأفغاني على الحياة خلال فصل الشتاء.

ثالثا: دعوة إلى طالبان

قال الأمين العام إن الوقت قد حان لطالبان لتوسيع الفرص والأمن للشعب الأفغاني وإظهار التزام حقيقي بأن تكون جزءا من المجتمع الدولي. وحث طالبان على العمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي لقمع التهديد الإرهابي العالمي في أفغانستان وبناء المؤسسات التي تعزز الأمن.

وقال إن تحقيق الاستقرار والازدهار في أفغانستان يتطلب أن تكون أفغانستان شاملة بحيث يمكن لجميع الناس المساهمة في مستقبلها. وأضاف: “يجب أن يشمل هذا حقوق النساء والفتيات، اللائي يُحرمن مرة أخرى من حقوقهن في التعليم والعمل والعدالة المتساوية”.

وحث طالبان على اغتنام هذه اللحظة وكسب ثقة المجتمع الدولي من خلال الاعتراف والتمسك بحقوق الإنسان الأساسية لكل فتاة وامرأة.

وأعرب الأمين العام عن قلق بالغ إزاء التقارير الأخيرة بشأن الاعتقالات التعسفية واختطاف الناشطات. وناشد بقوة إطلاق سراحهن.

قد يعجبك ايضا